التطور التاريخي للعمارة الداخلية للصالات الرياضية عبر العصور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان – کلية فنون جميلة ديکور – عمارة داخلية

المستخلص

تطورت الألعاب والمنشآت الرياضية منذ أقدم العصور وأحتلت مکانة لائقة في حياة البشر اليومية، ويعد قدماء المصريون من أوائل الشعوب التي مارست الرياضة والتي تُشکل أساس کثير من الرياضات الحالية حيث إقتصرت ممارسة الرياضة علي الحکام والأغنياء والولاة الذين يمارسون العابهم في ساحات مکشوفة أمام المعابد حيث لم يکن لهم منشات رياضية بالمعني المفهوم الآن.
 مارس الصينيون القدماء بعض الحرکات والنشاطات من أجل مواجهه الطبيعية ولإداء بعض الطقوس الروحانية التي جسدت طبيعة معتقداتهم وأفکارهم ولکن نمط أو فلسفة الأنعزالية اخر لديهم التربية البدنية کما أثرت في الإعداد العسکري الذي أساسه اللياقة البدنية ولم يمکن التوصل الي أي تسجيل أثري لوجود منشأت رياضية صينية قديمه.
 وتعتبر الرياضة الفينيقية هي أساس الرياضة الإغريقية والدليل هو ملعب عمريت الأثري فهذا الملعب يُزودنا بالدليل القاطع بأن الفينيقيين أجروا ألعاباً دينية بقرب المعابد قبل أن يحملوا هذا التقليد خارج منطقتهم.
ولتکن مشهوراً في العصر الأغريقي يجب أن تکون قوياً وذکياً ومن هنا أتي الاهتمام بصحة الإنسان ولياقته حيث بني في الألف الأول قبل الميلاد الجمنازيوم Gumnasium: هو عبارة عن ساحة کبيرة مغلقة من جهه واحدة بصف من الأعمدة ومن الجهه الأخري برواق مغطي خُصص کمکان لاستعداد الرياضيين للسباق وکانت تمارس به أنواع متعددة من المسابقات والتمارين الرياضية ، ثم ظهرت البالستيرا Palaestra: وهي عبارة عن ساحة تدريب لألعاب القوة محاطة برواق مغطي أٌستخدم لحماية الرياضيين من أشعة الشمس وإجراء التدريبات في الأوقات الممطرة ، وبعد ذلک بٌني بجانب الساحة والرواق في العهد الهلينستي الأستاد وهو عبارة عن ساحة لعب مستطيلة الشکل تٌوضع حولها المدرجات من ثلاث جهات وعلي شکل حذوة الفرس. بُني أول مجمع رياضي في التاريخ في القرن الخامس قبل الميلاد في أولمبيا باليونان کان يحتوي علي عدة أبنية رياضية منها الاستاد والبالستيرا والجمنازيوم والمسبح بالاضافة إلي الحمامات.
 وفي القرون الوسطي تحول الجهد المعماري في بناء الکنائس بدلا من أماکن الترفيه و التسلية, وفي عصر النهضة  لم يتم بناء صروح معمارية رياضية  دائمة على الرغم من الاهتمام بالکلاسيکية والهندسة المعمارية للملاعب ومدرجات. في نهاية القرن التاسع عشر انعکس تطور العلاقات الأقتصادية والثقافية بين الدول علي تطور الرياضة فتأسس أول اتحاد رياضي دوليوتنوعت المسابقات فأقيمت دورات الألعاب الأولمبية الشتوية والأفريقية والأسيوية والعربية فأنشأت من أجل هذه المسابقات تجمعات رياضية خاصة تحتوي علي أبنية متعددة تحتوي علي أماکن لأقامة الوفود الرياضية ومراکز إعلامية، وعکست هذه التجمعات التطور التقني الحاصل في عالم الهندسة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The historical development of the internal architecture of sports halls through the ages

المؤلف [English]

  • MARWA HAMADY
Helwan University - Faculty of Fine Arts Decor - Interior
المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 751-776
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 22 أكتوبر 2018