برنامج قائم على تطبيقات النظرية البنائية؛ لتنمية مهارات: فهم المسموع، والتفکير الجمعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بشعبة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في کلية التربية – جامعة الإسکندرية

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية مهارات: فهم المسموع، والتفکير الجمعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بشعبة التعليم الأساسي، في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.
واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار مهارات فهم المسموع، ومقياس التفکير الجمعي.
وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (76) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية (شعبة اللغة العربية – تعليم أساسي) في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (  ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات فهم المسموع؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.8725).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (  ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس التفکير الجمعي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.7421).
                             
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية مهارات: فهم المسموع، والتفکير الجمعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بشعبة التعليم الأساسي، في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.
واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار مهارات فهم المسموع، ومقياس التفکير الجمعي.
وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (76) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية (شعبة اللغة العربية – تعليم أساسي) في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (  ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات فهم المسموع؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.8725).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (  ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس التفکير الجمعي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.7421).
                             

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Program Based on the Applications of the Constructivism Theory to Develop the Skills of Listening Comprehension and Collective Thinking for Arabic Student Teachers in Basic Education

المؤلفون [English]

  • naglaa almahlawi 1
  • alshimaa abdelgawad 2
1 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language In the Faculty of Education - Alexandria University
2 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language In the Faculty of Education - Alexandria University.
المستخلص [English]

     The study aimed at finding out the impact of a program based on the applications of the constructivism theory on developing the skills of listening comprehension and collective thinking for Arabic student teachers in Basic Education at the Faculty of Education, Alexandria University.
     Both the analytical descriptive method and the quasi-experimental method, with one group pre-posttests, were used in the research problem.
     The two research instruments were represented in the listening comprehension skills test and the collective thinking scale.
     The research was applied on a sample of (76) students in second year (Arabic Language Section- Basic Education) at the Faculty of Education, Alexandria University.
     Results showed that there is a statistically significant difference at (a ≤ 0.01) between the mean scores of the study group students in the pre and posttests of the listening comprehension skills test in favor of the posttest, with a significant impact of (2.8725).
     There is also a statistically significant difference at (a ≤ 0.01) between the mean scores of the study group students in the pre and posttests of the collective thinking scale in favor of the posttest, with a significant impact of (2.7421).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Applications of Constructivism Theory
  • Listening Comprehension Skills
  • Collective Thinking Skills
  • Arabic Student Teachers
  • Faculty of Education- Alexandria University
  • Basic Education
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 11-68
  • تاريخ الاستلام: 16 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 06 إبريل 2021