دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد-کلية التربية-جامعة بيشة المملکة العربية السعودية

المستخلص

      هدفت الدراسة لمعرفة دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة من خلال السؤال الرئيس: ما دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة مکة المکرمة؟ تم استخدام المنهج الوصفي المسحي بواسطة استبانة تضمنت ستة محاور: (التواصل، إدارة الوقت، العمل ضمن الفريق، حل المشکلات، اتخاذ القرار، القيادة)، وقد طُبقت الاستبانه بعد التأکد من صدقها وثباتها على عينة من معلمات المرحلة الثانوية أخذت بطريقة عنقودية بمدينة مکة المکرمة وعددهن (127) باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها: التکرارات، والنسب، المتوسطات الحسابية، وتم التوصل إلى النتائج من أهمها: أن متوسطات المحاور السابقة المتعلقة بالمهارات الناعمة تراوحت بين (2,0945- 2,244) وبالتالي حصلت جميعها على درجة متوسطة أي أن دور الأنشطة لم يصل إلى المستوى المطلوب في تحقيقه للمهارات الناعمة، ووجود عدد غير قليل من العبارات التي تنميها الأنشطة الطلابية ولکن بدرجة متوسطة فيما عدا (3) عبارات حصلت على درجة مرتفعة في مهارات: اتخاذ القرار، إدارة الوقت، العمل ضمن الفريق، کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05= ) بالنسبة لدور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة يعزى للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة الوظيفية، وقد أوصت الباحثة بما يلي: توجيه جهود المدارس نحو الرفع من دور المهارات الناعمة نظراً لأهميتها في سوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of student activities in developing some soft skills among high school students from the point of view of their teachers.

المؤلف [English]

  • ameera alzahrany
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science - College of Education - University of Bisha Saudi Arabia
المستخلص [English]

               The study aimed to find out the role of student activities in development of some soft skills through the main question: What is the role of student activities in development of some soft skills in high school students from the point of view of their teachers in Makkah? The descriptive survey method was used by a questionnaire that included six axes: (communication, time management, teamwork, problem-solving, decision-making, leadership). The questionnaire was applied after ensuring its validity and stability on a sample of secondary school teachers taken in a cluster method in Makkah. And their count (127) Using appropriate statistical methods, including: frequencies, ratios, arithmetic averages, and the most important results were reached: that the averages of the previous axes related to soft skills ranged between (2,0945-2244) and thus all obtained an average score, meaning that the role of activities did not reach the level What is required in achieving soft skills, and the presence of quite a few expressions that are developed by student activities, but with a medium degree, with the exception of (3) phrases that have a high degree in skills: decision-making, time management, teamwork, as well as the absence of statistically significant differences when The level of significance (= 0.05) for the role of student activities in developing some soft skills is attributable to academic qualification and years of work experience, The researcher recommended the following: Directing the efforts of schools towards increasing the role of soft skills due to their importance in the labor market.

الكلمات الرئيسية [English]

  • soft skills
  • student activities
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 223-251
  • تاريخ الاستلام: 23 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 31 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 13 إبريل 2021