أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية وتحقيق متعة التعلم بالمرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدف البحث الحالي للتعرف على أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية وتحقيق متعة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات الآتية: قائمه بالمفاهيم الجغرافية، واختبار المفاهيم الجغرافية، ومقياس متعة التعلم، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج ذو التصميم شبه التجريبي، توصل البحث الحالي إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم الجغرافية ککل وفي مهاراته الفرعية کلا على حده، کما توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس متعة التعلم ککل وفي أبعاده الفرعية کلا على حده، ويوجد أيضا أثر لاستخدام الخرائط الذهنية الالکترونيةعلى تنمية المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، کما يوجد أيضا أثر لاستخدام الخرائط الذهنية الالکترونيةعلى تنمية متعة التعلم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.                                      .                                                               

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The current research aims to identify the effect of using electronic mind maps on developing some geographical concepts and achieving the Learning Joy full among middle school students

المؤلف [English]

  • eman mohamed
Curriculum and Instruction teacher and educational technology Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The current research aims to identify the effect of using electronic mind maps on developing some geographical concepts and achieving the Learning Joy full among middle school students,The researcher also prepared the following tools: a list of geographical concepts,a test of geographical concepts,a measure of the Learning fun,and used the descriptive and analytical approach and the experimental approach,The current research concluded that: There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the test of geographical concepts as a whole and in its sub-skills separately, and there are also statistically significant differences at the level of (0.05)between the mean scores of the two experimental groups The control is in the measure of Learning fun as a whole and in its sub-dimensions separately, and there is also an effect of using electronic mind maps on developing geographical concepts among second-grade middle school students, and there is also an effect of using electronic mental maps on developing the Learning fun among second-grade middle school students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic mind maps
  • Geographical concepts
  • Learning Joy full
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 255-332
  • تاريخ الاستلام: 25 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 02 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 13 إبريل 2021