Using a Situated Learning –based Strategy to Develop Some Critical Thinking Skills and Enhance English Language Learning Interest at Preparatory Stage Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor of Curricula and Methods of Teaching English- Faculty of Education- Assuit University.

المستخلص

The research aimed at investigating the effect of using a situated learning –based strategy to develop some critical thinking skills and enhance English language learning interest at preparatory stage pupils. The research employed a one group pre-posttest design. Subjects were (30) female second year preparatory school pupils at Assuit City. The experiment lasted for one academic semester. Tools of the research included: (1) a situated learning- based strategy guide, (2) a critical thinking skills checklist, (3) a critical thinking sub-skills test and (4) an English language learning interest questionnaire. Paired Samples t test was used to reveal significance of differences between means of scores of the study group in the pre and the post implementation of the Critical Thinking Sub- Skills Test and the English Language Learning Interest Questionnaire. Analysis of data indicated significantly better post gains. The research concluded that the proposed situated learning- based strategy guide had a positive effect in developing critical thinking skills and enhancing English language learning interest at preparatory stage pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

استخدام استراتيجيه قائمه علي التعلم الموقفي لتنمية بعض مهارات التفکير الناقد وتحسين الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه

المؤلف [English]

  • حنان محمود
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة أسيوط.
المستخلص [English]

استهدف البحث الحالي استکشاف اثر استخدام استراتيجيه قائمه علي التعلم الموقفي في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد وتحسين الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه. تبني البحث الحالي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. اشتملت مجموعة البحث علي )30) تلميذه بالصف الثاني الاعدادي مدرسة عصمت عفيفي بمدينة أسيوط. . تمثلت أدوات البحث في: (1) دليل استخدام إستراتيجية التدريس القائمة على التعلم الموقفي, (2) قائمه بمهارات التفکير الناقد, (3) اختبار مهارات التفکير الناقد, (4) استبيان الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه. استغرق تطبيق البحث فصلا دراسيا کاملا. تم استخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة  وذلک للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد واستبيان الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه  . وقد أظهرت النتائج وجود تحسن فالقياس البعدي لأداء التلاميذ مجموعة البحث في اختبار مهارات االتفکير الناقد واستبيان الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه. لخص البحث إلى أن استخدام استراتيجيه قائمه علي التعلم الموقفي  له تأثير ايجابي علي تنمية بعض مهارات التفکير الناقد وتحسين الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه  لدي تلامبذ المرحله الاعداديه.

الكلمات الرئيسية [English]

  • استراتيجيه التعلم الموقفي
  • مهارات التفکير الناقد
  • الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 1-47
  • تاريخ الاستلام: 26 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 05 إبريل 2021