نمط إدارة الصف کمنبئ بقلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية لدى معلمات الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية للبنين بأسيوط جامعة الأزهر

2 أستاذ الصحة النفسية للطفل کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين أنماط إدارة الصف: الديمقراطي والتسلطي والفوضوي في مستوى قلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية لدى معلمات مرحلة ما قبل المدرسة، والتحقق من إمکانية التنبؤ بقلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية من خلال درجة کل نمط من الأنماط في مقياس أنماط إدارة الصف الدراسي، وتکونت العينة من (129) معلمة مرحلة ما قبل المدرسة من روضات أهلية وحکومية بمحافظة القاهرة، وأعد الباحثان مقاييس أنماط إدارة الصف الدراسي، وقلق التدريس، وکفاءة الذات التدريسية، وتوصلت النتائج إلى أن النمط الديمقراطي يتسم بمستوى منخفض من قلق التدريس ومستوى مرتفع من کفاءة الذات التدريسية عند المقارنة بالنمطين التسلطي والفوضوي، وأنه يمکن التنبؤ بقلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية من خلال درجة المعلمة في کل نمط من أنماط إدارة الصف الدراسي، وأختتم البحث بتقديم توصيات وبحوث مستقبلية مقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Classroom management style as a predictor of teaching anxiety and teaching self-efficacy among early childhood teachers.

المؤلفون [English]

  • maged esaa 1
  • reda algammal 2
1 Professor of educational psychology Faculty of Education for Boys in Assiut Al Azhar university
2 Professor of child mental health College of Early Childhood Education Cairo University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the differences between the styles of classroom management: democratic, authoritarian and anarchic in the level of teaching anxiety and teaching self-efficacy of preschool teachers, and to verify the predictability of teaching anxiety and teaching self-efficacy through the degree of each of the patterns in the scale of classroom management styles the sample consisted of (129) pre-school teachers from private and governmental kindergartens in Cairo Governorate. The researchers prepared Scales of classroom management patterns, teaching anxiety, and teaching self-efficacy, results showed that the democratic pattern is characterized by a low level of teaching anxiety and a high level of teaching self-efficacy when compared to the authoritarian and anarchic patterns, and that teaching anxiety and teaching self-efficacy can be predicted by the teacher's degree in each of the classroom management styles. The research was concluded with recommendations and suggested future research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Classroom management patterns
  • Teaching anxiety
  • Teaching self
  • efficacy
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 1-55
  • تاريخ الاستلام: 01 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 05 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 10 مارس 2021