أثر استخدام نموذج التعلم المرتکز إلى السيناريو على تنمية مهارات التفکير المنتج واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام نموذج التعلم المرتکز إلى السيناريو على تنمية مهارات التفکير المنتج واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، إذ تکونت عينة الدراسة من (48) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بأحد رفيدة التابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عددها (24) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة المراغة ، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (24) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة المراغة، والتي تم اختيارها بطريقة قصدية، طبقت على المجموعتين أداتي الدراسة المتمثلتين بمقياس مهارات التفکير المنتج ومقياس مهارات اتخاذ القرار، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير المنتج ومقياس مهارات اتخاذ القرار، لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج وضع العديد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the scenario-based learning model on developing productive thinking and decision-making skills in science for sixth-grade pupils

المؤلف [English]

  • badria abohasel
Associate Professor of Curricula and Teaching Methods of Science at the College of Education King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The effect of using the scenario-based learning model on developing productive thinking and decision-making skills in science for sixth-grade pupils, and used to achieve this goal the experimental method with semi-experimental design, as the research sample consisted of (48) of the sixth grade student element in one of the reveida of the Department of Education in Asir region, and was divided into two groups: an experimental group of (24) sixth graders in The Maragha school, and a group of officers of the sixth grade (24) of the sixth grade pupils. The research reached several conclusions, the most important of which are: the existence of statistically significant differences between the averages of the experimental group and the control in the dimensional application of the product thinking skills and the decision-making skills scale, in favor of the pilot group, and in the light of the results of the development of many recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية [English]

  • scenario learning
  • productive thinking skills
  • decision-making skills
  • primary school
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 703-768
  • تاريخ الاستلام: 25 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 13 إبريل 2021