برنامج قائم على التحولات التربوية في إدارة اقتصاديات المعرفة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والميل نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج و طرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فاعلية برنامج قائم في التاريخ قائم على التحولات التربوية في إدارة اقتصاديات المعرفة، لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ، ،قياس اثره ،في تنمية ميل تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي نحو مادة التاريخ وقد تکونت مجموعة البحث من ( 50) تلميذا من تلاميذ مدرسة عثمان بن عفان و قد تم اعداد اختبار لقياس مدى تمکن التلاميذ مجموعة البحث من مهارات القرن الحادي و العشرين و مقياس لقياس اثر البرنامج على ميلهم نحو مادة التاريخ و قد تم تطبيقها قبليا على مجموعة البحث ثم تدريس البرنامج  على مجموعة البحث ثم تم تطبيق الادوات بعديا عليها و قد توصل البحث :
 وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 01,0بين متوسط درجات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، في الاختبار في القياسين القبلي والبعدي، لمجموعة البحث لقياس مدى تمکنهم من مهارات القرن الحادي والعشرين ،وکذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة بين متوسط درجات تلاميذ  مرحلة التعليم الأساسي، في المقياس في القياسين القبلي والبعدي، لمجموعة البحث لقياس فاعلية استخدام التحولات التربوية في إدارة اقتصاديات المعرفة في تنمية ميل تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، نحو مادة التاريخ ککل لصالح القياس البعدي مما يشير الى فاعلية البرنامج  باستخدام التحولات التربوية  في إدارة اقتصاديات المعرفة في تنمية مهارات اقرن الحادي و العشرين و تأثيره الايجابي على اتجاهاتهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effectiveness of a history-based program based on educational transformations in the management of knowledge economies, to develop the skills of the twenty-first century among students of the basic education stage

المؤلف [English]

  • ghada zaid
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of History Faculty of Education, Ain Shams University
المستخلص [English]

The research aimed to uncover the effectiveness of a history-based program based on educational transformations in the management of knowledge economies, to develop the skills of the twenty-first century among students of the basic education stage, and to measure its impact in developing the tendency of students of the basic education stage towards the subject of history. The research group consisted of (50 ) A student of Othman bin Affan School and a test was prepared to measure the extent to which the pupils were able to study the skills of the twenty-first century and a measure to measure the effect of the program on their tendency towards the subject of history. Then the tools were applied in a dimensional way, and the research reached:
There is a statistically significant difference at the level of significance 01.0 between the average grades of basic education stage pupils, in the test in the pre and post measurements, for the research group to measure the extent of their mastery of the skills of the twenty-first century, as well as the existence of a statistically significant difference at a level of significance between the average scores of students in the education stage The primary, in the scale in the pre and post measurements, for the research group to measure the effectiveness of using educational transformations in managing knowledge economies in developing the tendency of students of the basic education stageTowards history as a whole in favor of telemetry, which indicates the effectiveness of the program by using educational transformations in managing knowledge economies in developing the twenty-first century skills and its positive impact on their attitudes.

الكلمات الرئيسية [English]

  • educational transformations in managing knowledge economies
  • twenty-first century skills
  • Tilt toward matter
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 769-826
  • تاريخ الاستلام: 31 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 08 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 21 إبريل 2021