The Effect of Utilizing the Six Thinking Hats Strategy on Developing the English Language Speaking Skill and Attitudes towards it among Online EFL General Diploma Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of Curriculum and Instruction Faculty of Graduate Studies for Education Cairo University

المستخلص

            The current study aimed at investigating the effect of utilizing the Six Thinking Hats strategy on developing the English Language speaking skill and attitudes towards the skill among online EFL General Diploma students. The participants were one experimental group, thirty-two students. Three main instruments were used for data collection: speaking sub-skills checklist, speaking test and attitudes scale. The experimental group were taught using the Six Thinking Hats strategy for twelve weeks during the first semester of the academic year 2020/2021. Data collected through the pre and post administration of the instruments was subjected to t-test. The results, revealed through the post-administration of the speaking test and the attitudes scale, displayed that the post-performance of the experimental group significantly exceeded its own pre-performance. Thus, the results reflected support for the study hypotheses. They proved the positive effect of the Six Thinking Hats strategy on developing the English Language speaking skill and attitudes towards the skill among online EFL General Diploma students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

أثر إستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست على تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية والإتجاهات نحو المهارة لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الإلکتروني

المؤلف [English]

  • ليلى هاشم
أستاذ مشاعد المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
المستخلص [English]

ا ستهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في التدريس على تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية والإتجاهات نحو المهارة لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الإلکتروني .وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية على مجموعة بحثية من إثنين وثلاثين طالباً وطالبة مقيدين بالدبلوم. وقد تم إستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات هي: قائمة المهارات الفرعية للتحدث وإختبار التحدث ومقياس الإتجاهات نحو المهارة . وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية في إثني عشر أسبوعاً، وتم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي للإختبار والمقياس، وذلک بإستخدام (إختبارات - ت). وقد أشارت النتائج إلى تحقيق مجموعة البحث مستوى أفضل في الأداء في التطبيق البعدي لکل من الإختبار والمقياس عن التطبيق القبلي لنفس المجموعة. وبذلک، فقد أکدت النتائج صحة فروض الدراسة، وکذلک الأثر الإيجابي للإستراتيجية على تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية وتنمية الإتجاهات نحو المهارة لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية [English]

  • إستراتيجية قبعات التفکير الست - مهارة التحدث
  • الإتجاهات
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 47-74
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 05 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 25 مارس 2021