أثر برنامج تدريبي في التربية الأسرية قائم علي مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية الوعي بالتنمر الأسري ومهارات إدارة الأزمات الأسرية لدي المتزوجات حديثاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد کلية التربية النوعية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر برنامج تدريبي في التربية الأسرية قائم علي مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية الوعي بالتنمر الأسري ومهارات إدارة الأزمات الأسرية لدي المتزوجات حديثاً، بالإضافة إلي الکشف عن طبيعة العلاقة الإرتباطية بين الوعي بالتنمر الأسري والقدرة علي إدارة الأزمات الأسرية لدي المتزوجات حديثاً عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة ببعض المهارات التي يجب أن تتقن ربة المنزل وخاصة المتزوجة حديثاً ممارستها لتمکنها من إدارة الأزمات الأسرية ، کما تم بناء برنامج في التربية الأسرية يشتمل علي بعض الموضوعات والدروس المشتقة من علم التربية الأسرية ( الاقتصاد المنزلي ) وبعض العلوم الأخرى المرتبطة والتي يمکن من خلالها تنمية متغيرات الدراسة ، وبناءً علي هذا تم إعداد تصور لتنظيم المحتوي العلمي للبرنامج في ضوء معايير مدخل التحليل الأخلاقي لاستقصاء أثر البرنامج التدريبي المعد في تنمية متغيرات الدراسة.
بلغت عينة الدراسة الإجمالية 65 سيدة (15 عينة أساسية + 50 عينة استطلاعية ) من السيدات المتزوجات حديثاً ، واستخدمت الدراسة بعض أدوات القياس من إعداد الباحثة وهي: 1- مقياس الوعي بالتنمر الأسري  ، 2- مقياس مهارات إدارة الأزمات الأسرية ، وتم تطبيق الأدوات السابقة على السيدات عينة البحث ( قبلي وبعدي )
تم تصحيح الدرجات ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS ver.20 وأظهرت النتائج ما يلي:

1-     وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات السيدات المتزوجات حديثاً عينة الدراسة في التطبيقين " القبلي – البعدي " لمقياس الوعي بالتنمر الأسري لصالح التطبيق البعدي .
2-     وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات السيدات المتزوجات حديثاً عينة الدراسة في التطبيقين " القبلي – البعدي " لمقياس مهارات إدارة الأزمات الأسرية في مهارات ( تحديد الهدف - التخطيط – التنفيذ – المتابعة والرقابة – التقييم ) کلاً علي حده ، وفي الدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي.
3-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتزوجات حديثاً عينة الدراسة في التطبيقين " البعدي – التتبعي " لمقياس الوعي بالتنمر الأسري .
4-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتزوجات حديثاً عينة الدراسة في التطبيقين " البعدي – التتبعي " لمقياس مهارات إدارة الأزمات الأسرية .
5-     وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين الوعي بالتنمر الأسري والقدرة علي إدارة الأزمات الأسرية لدي السيدات المتزوجات حديثاً عينة الدراسة .          
    وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of a Training Program in Family Education based on the Moral Analysis Approach to Develop Awareness of Family Bullying and Family Crisis Management Skills among Newly Married Women

المؤلف [English]

  • ghada mohamed
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods for Home Economics Faculty of Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

Summary of the Study
The present study aimed to identify the effect of a training program in family education based on the moral analysis approach for developing awareness of family bullying and family crisis management skills among newlyweds. It also sought to measure the correlation between awareness of family bullying and the ability to manage family crises among newlyweds who constituted the sample of the study. To achieve the objectives of the study, an inventory was developed that include the required skills for  housewives, especially newlyweds that enable them to manage family crises. A program in family education was designed that included selected topics and home economics sample lessons that were aimed for developing the dependent variables. Based on this, a framework was prepared for organizing the scientific content of the program in light of the criteria for the moral analysis approach to measure the effectiveness of the prepared program in developing the dependent variables.
The sample included 65 women (15 in the basic sample + 50 in the pilot phase) who were recently married. The study used some measurement tools prepared by the researcher, namely: 1- The scale of awareness of family bullying, 2- the scale of family crisis management skills. The named tools were applied to the sample before and after the experiment.
Data were processed using the statistical program SPSS ver.20 and the results showed the following:
1-        There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the scores of the newly married women, in the two “pre-post” applications of the scale of awareness of family bullying in favor of the post application.
2-        There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the average scores of the newly married women in the two applications "pre-post" for the scale of family crisis management skills in sub-skills (goal setting - planning - implementation - monitoring and control - evaluation) each separately, and in the total score in favor of the post application.
3-        There are no statistically significant differences between the average scores of the newly married women in the post application as well as the follow up application of the scale of awareness of family bullying.
4-        There are no statistically significant differences between the mean scores of newlyweds in the post application nor the follow up application of the scale of family crisis management skills.
5-        There is a positive correlation between awareness of family bullying and the ability to manage family crises among newly married women.
In light of the results, a set of recommendations and suggested studies were presented.

الكلمات الرئيسية [English]

  • • Key words: Family Education
  • Moral Analysis Approach
  • Family Bullying
  • Family Crisis Management
  • Newly Married Women
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 1115-1180
  • تاريخ الاستلام: 13 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 25 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 01 إبريل 2021