قياس مستويات الکفايات الرقمية لمعلمي التعليم العَام في مَجَال التحَول الرَّقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية جامعة الملک سعود- الرياض- المملکة العربية السعودية

المستخلص

 استَهدَفَ البَحث تَحديد مُستَويَات مُعَلّمي التَّعليم العَام بالمملَکَة العَرَبيَة السُّعُوديَة في مَجَال التَّحَوُّل الرَّقمي عبر قيَاس الکفايات الرَّقميَة. ولتَحقيق هَذَا الهَدَف تَمَّ استخدَام المنهَج الوصفي المسحي، وإعدَاد أَدَاة البَحث المتَمَثّلَة في مقيَاس الکفايات الرَّقميَة، تَمَّ اختيَار عَينَة عَشوائيَة قَوامهَا (648) من مُعَلّمي ومُعَلّمَات التَّعليم العَام السُّعُودي، لتَطبيق المقيَاس، أَظهَرت النَّتَائج نَقص في مَدَى تَوافُر الکفايات الرَّقميَة لکُلّ المعَلّمينَ، کَمَا لَم تُوجَد فُرُوق ذَات دَلَالَة إحصَائيَة عند مستوى (0.05) بَين مُعَلّمي الحَاسب وبَاقي المعلَمَين في جَميع التَّخَصُّصَات عَلَى مقيَاس الکفَايَة الرَّقميَة. ولکن وجدت فُرُوق ذَات دَلَالَة إحصَائيَة عند مستوى (0.05) بَين أَفرَاد العَينَة تَرجع لمُتَغَير الدَّورَات التَّدريبيَة الَّتي سَبَق للمُعَلّمينَ الالتحَاق بهَا في مَجَال التَّدريس الرَّقمي عَلَى الکفايات الرَّقميَة، حَيثُ اتَّضَحَ أَنَّ الدَّورَات التَّدريبيَة الَّتي التَحَقَ بهَا المعَلّمُونَ من قَبل أَثَرت عَلَى مَدَى امتلَاکهم للکفَايَات الرَّقميَة وخَاصَّة في مَجَال إنتَاج المحَتوى الرَقَمي، وطٌرق التَدريس. اخيراً، وُجَدت عَلَاقَة طَرديَة بَين عَدَد الدَّورَات التَّدريبيَة في مَجَال التَّدريس الرَّقمي ومَدى امتلَاک المعَلّمُونَ للکفَايَات الرَّقميَة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Measuring the Levels of Digital Competencies of General Education Teachers in the Field of Digital Transformation

المؤلف [English]

  • KHALED ALMALHI
Curriculum and Instruction Department - College of Education King Saud University - Riyadh - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

ر
The research aimed to determine the levels of General education teachers in digital competences, To achieve this goal, descriptive survey method was used, and a digital competences scale, random sample of (648) teachers was chosen of Saudi general education, to apply the measure, the results showed a decrease in the availability of digital competences for all teachers, and there were no statistically significant differences at the level of (0.05) between computer science teachers and other teachers in all disciplines on the digital competences scale, and there were statistically significant differences at the level of (0.05) among the members of the sample attributed to training courses that teachers have enrolled in before in the digital teaching, especially in the field of digital content production, and teaching methods, and found a direct relationship between the number of training courses in digital teaching and the extent to which teachers have digital competences.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: digital competencies
  • professional development
  • computer teachers
  • digital transformation
  • general education
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 1301-1353
  • تاريخ الاستلام: 15 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 26 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 06 إبريل 2021