تصور مقترح لبرنامج تدريب معلمي العلوم على استخدام بعض استراتيجيات نظرية تريز TRIZ للحلول الإبداعية للمشکلات أثناء تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة مدينة السادات

المستخلص

    هَدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية على استخدام بعض استراتيجيات نظرية (TRIZ) للحلول الإبداعية للمشکلات أثناء تدريس العلوم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، کما قام الباحث بإعداد استبانة لتحديد مدى استخدام معلمي العلوم لبعض استراتيجيات نظرية (TRIZ) للحلول الإبداعية للمشکلات أثناء تدريس العلوم، کما قام بإعداد استبانة أخرى لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم لاستخدامها أثناء تدريبهم على بعض استراتيجيات نظرية تريز، وقد تم تطبيق هذه الاستبانات إلکترونيا( (*على مجموعة من معلمي العلوم بلغ عددهم (60) معلمًا ومعلمةً من معلمي العلوم بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد أظهرت النتائج أن المتوسط الکلي لاستخدام معلمي العلوم لاستراتيجيات تريز الإبداعية المحددة في البحث الحالي يعبر عن درجة استخدام منخفضة. کما أنه توجد حاجة کبيرة لتدريب معلمي العلوم على استراتيجيات نظرية (TRIZ) للحلول الإبداعية المحددة في البحث الحالي وفقا للاحتياجات التدريبية المحددة في استبانة الاحتياجات. وبناء على النتائج السابقة تم وضع تصور مقترح للبرنامج التدريبي والذي تکون من (11) يوم تدريبي بمعدل وحدة تدريبية کل يوم وبواقع (4) ساعات تدريبية يوميًا مقسمة على جلستين زمن الجلسة ساعتان وبإجمالي (44) ساعة تدريبية. وبناء على ما سبق تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.



للاطلاع على الاستبانة الأولي يمکن الرجوع إلي الموقع التالي: https://forms.gle/P7C4wTXRTpXSFg6y7    
    للاطلاع على الاستبانة الثانية يمکن الرجوع إلي الموقع  التالي: https://forms.gle/6ChLJWimeVvB33ND8
 
     

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed Perception for a science teachers training program in the use of some TRIZ theory of creative solutions to problems while teaching science

المؤلف [English]

  • EMAD hendawi
Curriculum and science teacher Faculty of Education - Sadat City University
المستخلص [English]

     The aim of research is to develop a proposed Perception for a science teacher training program in the use of some TRIZ theory of creative solutions to problems while teaching science. To achieve this goal, the researcher prepared a questionnaire to determine the extent to which science teachers use some of the TRIZ of theory strategies while science teaching, also prepared questionnaire to determine the training needs necessary for science teachers to be used during their training on some of the TRIZ theory strategies. These questionnaires were applied electronically to a group of science teachers, (60) science teachers in the Sadat Educational Administration. The results showed that the overall average for science teachers' use of TRIZ strategies expresses a low degree of use. There is also a great need to train science teachers in TRIZ theory identified in current research according to the training needs identified in the needs questionnaire. Based on the results obtained, the proposed Perception for the training program was developed, which consisted of (11) training days, and a training unit at (4) training hours per day divided into two sessions, the session time was two hours, with a total of (44) training hours.  
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: A proposed Perception
  • Training Program
  • Science Teachers
  • TRIZ Theory Strategies for Creative Solutions to problems
  • Science Teaching
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 1355-1408
  • تاريخ الاستلام: 09 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 09 إبريل 2021