The Relationship between Learners’ Motivation, Gender and Completion of MOOCs in Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Learning Solutions Principal Consultant Saudi ArabiaAbstract

المستخلص

            This study examined the relationship among learners’ motivation, gender, and completion of MOOCs in Saudi Arabia. Keller’s ARCS motivation model was used as the theoretical framework. In this non-experimental survey study, 238 Saudi learners of MOOCs completed the Instructional Materials Motivation Survey (IMMS).
            Chi-square tests, independent samples t-tests, multiple regression, and         logistic regression were used to analyze the data. The findings showed a low dropout rate and a significant relationship between gender and motivation in MOOCs. Also, females indicated higher motivation levels than males. In addition, there was a positive relationship between learners’ motivation and completion of MOOCs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

العلاقة بين التحفيز ونسبة الاکمال بين الجنسين خلال الالتحاق بمواد الموکس في المملکة العربية السعودية

المؤلف [English]

  • فراج علي الشهري
مستشار رئيسي لحلول التعلم المملکة العربية السعودية
المستخلص [English]

هذه الدراسة ترکز على العلاقة بين تحفيز المتعلمين، ونوع الجنس، ونسبة الاکمال في المقررات الفتوحة واسعة النطاق. تم استخدام نموذج التحفيز ARCS لکلير کإطار نظري في هذه الدراسة. شملت عينة الدراسة 238 متعلم موکس سعودي، جميعهم أکلموا تعبئة الاستبانة Instructional Materials Motivation Survey (IMMS). لتحليل البيانات، تم استخدام  Chi-square tests و  independent samples t-testsو  multiple regressionو logistic regression. أظهرت النتائج معدل تسرب منخفض ، وعلاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع الجنس والتحفيز في MOOCs. کما أشارت إلى أن الإناث عکسوا مستويات تحفيز أعلى من الذکور. بالإضافة إلى ذلک ، کانت هناک علاقة إيجابية بين تحفيز المتعلمين وإکمال المقررات المفتوحة واسعة النطاق (MOOCs).

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکلمات المفتاحية: موکس
  • المقررات المفتوحة واسعة النطاق
  • المقررات الإلکترونية
  • التصميم التعليمي
  • التحفيز
  • التسرب
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 77-112
  • تاريخ الاستلام: 28 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 07 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 18 إبريل 2021