القراءة الرقمية ضرورة للتنمية المهنية للطالب المعلم (الواقع والمأمول)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت ورقة العمل إلى التعرف على واقع القراءة الرقمية لدى الطالب المعلم ودورها في التنمية المهنية لديه، وخلالها تم طرح عدة أسئلة للتعرف على مفهوم القراءة الرقمية وأهميتها ودورها في التنمية للطالب المعلم، وأهم التحديات التي تواجهها عند استخدام القراءة الرقمية لتنمية مهارات التدريس لديه، وکان من أهمية القراءة الرقمية أنها تساعد الطالب المعلم على مواکبة المستجدات في مجال التخصص وتطبيق کل ما هو جديد، کما تسهم في ترسيخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة والاعتماد أساليب التعلم الذاتي، کما أنها تسهم في مساعدته على تنمية مهارات توظيف تقنيات التعلم المعاصرة في العملية التعليمية.
ومن أهم الصعوبات والتحديات التي تعوق الطالب المعلم عن القراءة الرقمية: عدم توافر الإنترنت لدى الکثير من الطلاب، وعدم توافر شبکات الإنترنت في مکان تعلمهم داخل الکلية، وعدم تشجيعهم على القراءة الرقمية وجعلها مصدراً رئيساً من مصادر الحصول على المعارف وتنمية المهارات، وأيضاً ضعف مهارات الطلاب في استخدام مصادر التعلم الرقمية. وکان من أهم التوصيات: ضرورة تجهيز غرف مصادر تعلم داخل کليات التربية يتوافر فيها الإنترنت ليسهل على الطلاب الحصول على المعرفة اللازمة، والتوجه نحو رقمنة التعليم من خلال استخدام المقررات الإلکترونية التفاعلية، وحث الطلاب على القراءة الرقمية والبحث من خلال التکليفات المصاحبة للعملية التعليمية، مع توعيتهم بأخلاقيات القراءة الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Digital Reading: A Requirement for the Professional Development of the Student-Teacher (Reality and Expectation)

المؤلف [English]

  • sanaa hassan
Full-time Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

The present working paper aims to identify the reality of digital reading and its role in the professional development of the student-teacher. It raised many questions to define the concept, significance, and role of digital reading in developing the student-teacher. It also investigated the most important challenges of the personal use of digital reading. Digital reading helps develop the skills of using contemporary learning techniques in education. The challenges of digital reading among the student-teachers include the lack of internet among many students, the lack of internet networks in the learning areas in the faculty, the lack of encouragement of making digital reading a main source of gaining knowledge and skill development, as well as the poor skills of using the sources of digital learning among students. The study recommends equipping the learning resource room at the faculties of education with internet networks to facilitate student access to the required knowledge, the digitalization of education using interactive electronic courses, motivating students to digital reading and research through the assignments of education, and raising student awareness of the ethics of digital reading.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital reading
  • Profession development
  • Student-teacher
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 1-13
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 13 مايو 2021