الدور الوسيط لکل من التدين وأساليب التفکير في العلاقة بين الأسلوب المعرفي والأحکام الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التوصل الي نموذج يفسر الدور الوسيط لکل من التدين وأساليب التفکير في العلاقة بين الأسلوب المعرفي والأحکام الخلقية  لدي  عينة من طلاب المرحلة الثانوية، تکونت عينة الدراسة من( 500 ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 16- 18 سنة) بمتوسط عمري قدره (16.2 ) سنة وانحراف معياري قدره( 1.3 ) سنه ، طُبق عليهم مقياس التدين من اعداد أحمد محمد عبد الخالق (2016)، ومقاييس أساليب التفکير (المنفتح النشط ، العقلاني ، التجريبي)  ، واستبيان الأسس الأخلاقية من اعداد الباحث ، وتم استخدام المتوسطات ، والانحرافات المعيارية ، ومعاملات الارتباط ، ونموذج تحليل المسار بالبرامج الاحصائية (SPSS 26) ، و (Amos 25 ) و (R) لتحليل البيانات ، وأشارت النتائج إلىأنالتدين وأساليب التفکير (المنفتح النشط(AOT) ، العقلاني (REI-R)، التجريبي(REI-E)تقوم بدور وسيط جزئي في العلاقة بين الأسلوب المعرفي مقاس باختبار الانعکاس المعرفي(CRT) والأسس الأخلاقية مقاسة باستبيان الأسس الأخلاقية(MFQ) ، حيث حقق نموذج تحليل المسار المفترض مطابقة جيدة للبيانات(X2/sd:9.205, CFI: 0.998, TLI: 0.996, RMSEA:0.033)، کما أکدت النتائجعلي الارتباط الکبير بين التدين والتفکير الحدسي ، وأشارت أيضا إلى أن الأحکام الخلقية تتأثر بالفروق الفردية في أساليب التفکير والأسلوب المعرفي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The mediating role of both religiosity and thinking dispositions in the relationship between cognitive style and morality judgments among high school students

المؤلف [English]

  • hammoda hammoda
Assistant professor of educational psychology College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

The study aimed  to arrive at a model that explains the mediating role of both religiosity and thinking styles about the relationship between cognitive style and moral judgments in a sample of high school students, the study sample consisted of (500) students from high school, whose ages ranged between (16- 18 years) with an average age of (16.2) years and a standard deviation of (1.3) years. The religiosity scale prepared by Ahmed Muhammad Abdel Khaleq (2016), and the measures of thinking styles (extroverted, active, rational, experimental), and a questionnaire of moral foundations prepared by the researcher were applied to them. The averages, standard deviations, correlation coefficients, path analysis model for statistical programs (SPSS 26), (Amos 25) and ,(R) were used to analyze the data, and the results indicated that religiosity and thinking styles (active extrovert (AOT), rational (REI-R), Experimental (REI-E)) act as a partial mediator in the relationship between the cognitive method measured by the Cognitive Reflection Test (CRT) and the Moral Foundations as measured by the Moral Foundations Questionnaire (MFQ), The assumed model achieved a good match of the data (X2 / sd: 9.205, CFI). : 0.998, TLI: 0.996, RMSEA: 0.033), The results also confirm the significant link between religiosity and intuitive thinking  and also indicate that moral judgments are affected by individual differences in thinking styles and cognitive style.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Religiosity
  • Cognitive style
  • morality judgments
  • Intuitive thinking
  • Rational thinking
  • Active open
  • minded thinking
  • High school students
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 15-105
  • تاريخ الاستلام: 29 إبريل 2021
  • تاريخ المراجعة: 09 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 19 مايو 2021