وحدة مقترحة في کيمياء الغذاء لتنمية بعض المفاهيم العلمية والوعي الغذائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد وحدة في کيمياء الغذاء والتعرف على فاعليتها في تنمية بعض المفاهيم العلمية والوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وقد تم إعداد الوحدة المقترحة بعنوان " کيمياء الغذاء" في ضوء التعلم القائم على السياق ووفقاً لاحتياجات المتعلمين في تلک المرحلة، وإعداد کتاب التلميذ ودليل المعلم لتدريسها وأداتي البحث (اختبار المفاهيم العلمية- مقياس الوعي الغذائي)، وتم تطبيق الوحدة على مجموعة قوامها (24) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م وتوصل البحث إلى فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية المفاهيم العلمية والوعي الغذائي لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A SUGGESTED UNIT IN FOOD CHEMISTRY FOR DEVELOPING SOME SCIENTIFIC CONCEPTS AND FOOD AWARENESS AMONG THE PRIMARY STAGE PUPILS

المؤلف [English]

  • amera fathallah
Instructor, Department of Curriculum, Instruction and Instructional Technology Faculty of Education-Benha University
المستخلص [English]

      The present study aimed at preparing a suggested unit in food chemistry and investigating its effectiveness in developing some scientific concepts and food awareness among the sixth-grade primary stage pupils. The suggested unit was entitled "Food Chemistry" and has been developed in the light of context-based instruction and the learners' needs at this stage. A pupil book, a teacher's handbook and two research instruments (Scientific Concepts Test – Food Awareness Scale) have been developed. The unit was taught to a sample of 24 sixth-grade primary stage pupils in the second school semester 2020-2021. The results revealed that the suggested unit was effective in developing some scientific concepts and food awareness among the study sample.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Food chemistry
  • Scientific concepts
  • food awareness
  • Science education
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 105-150
  • تاريخ الاستلام: 03 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 11 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 31 مايو 2021