تطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية "رؤية مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقديم رؤية مستقبلية لتطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية، ولتحقيق ذلک؛ استخدمت الدراسة منهج "استشراف المستقبل"، واستعانت بأسلوب دلفي السياسات؛ باعتباره أحد الأساليب التي تستخدم في استشراف المستقبل ورسم السياسات والتوجهات المستقبلية، حيث تم تطبيقه علي عينة من الخبراء وفقاً للفئات الآتية: (أساتذة التربية بالجامعات المصرية ممن لهم اهتمامات بحثية وتطبيقية بالجودة والاعتماد- المراجعين الخارجيين لمؤسسات التعليم قبل الجامعي– الخبراء بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد– أعضاء وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بمنظومة التعليم قبل الجامعي بمصر). وقدمت الدراسة رؤية مستقبلية لتطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر،متضمنة الأبعاد الآتية: (سياسات اعتماد المراجعين الخارجيين، وتضمين المشارکة في التقييمات الدولية بسياسات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وسياسات التکامل بين الاعتماد المدرسي والمهني، وسياسات تقييم القيمة المضافة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وسياسات ربط الحوافز المقدمة للمدارس المعتمدة بنتائج أدائها، وسياسات متابعة الاعتماد المدرسي واستمراريته، وسياسات المحاسبية المجتمعية لمنظومة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

providing a future vision for developing quality assurance and accreditation policies for pre-university education institutions in Egypt in the light of International Best Practices

المؤلفون [English]

  • ahmed hendawi
  • ahmed ashkar
Teacher of management, planning and comparative studies Faculty of Education for Boys in Cairo - Al-Azhar University
المستخلص [English]

The study aimed at providing a future vision for developing quality assurance and accreditation policies for pre-university education institutions in Egypt in the light of International Best Practices, To achieve this; The study used the "foresight future" approach, and used the Delphi policy method; as it is one of the methods used in forecasting the future and formulating policies and alternatives, and it was applied to a sample of experts closely related to the field of quality assurance and accreditation of pre-university education institutions, in the administrative, technical or research aspects. The study concluded with providing future perspectives and trends for developing quality assurance and accreditation policies for pre-university education institutions in Egypt, in the following dimensions: (policies for accreditation of external auditors, inclusion of participation in international evaluations in accreditation policies for pre-university education institutions, policies for integration between school and professional accreditation, and policies for value added assessment in in pre-university education institutions, policies of linking the incentives for accredited schools to their performance results, policies for the follow-up and continuity of school accreditation, and the community accountability policies for the system of accreditation of pre-university education institutions).

المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 151-246
  • تاريخ الاستلام: 15 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 05 يونيو 2021