دور القيادة الرؤيوية في تطبيق الخطط الاستراتيجية بالتعليم المصرى قبل الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتور باحث قسم أصول التربية والتخطيط التربوى المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية- مصر

المستخلص

هدف الدراسة تعرّف الأسس النظرية للقيادة الرؤيوية، والکشف عن الأسس النظرية لتطبيق الخطط الاستراتيجية بالتعليم المصرى قبل الجامعى، والتوصل لمتطلبات تطبيق الخطط الاستراتيجية بالتعليم المصرى قبل الجامعى، وتقديم توجهات استراتيجية مقترحة لتطبيق الخطط الاستراتيجية بالتعليم المصرى قبل الجامعى، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة الإلکترونية بتطبيقها على عينة من قادة مدارس التعليم قبل الجامعى بلغت 100 فرد، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحليل الوضع الراهن للأزمات، وتحديد الأهداف الاستراتيجية، التى تتعلق برؤية استراتيجية وإعادة هيکلة العملية التعليمية، وتحسين بيئتها فى ظل الأزمات الحالية، وتحسين جودة بيئة العمل من خلال هندسة أداء العاملين فى ضوء الأزمات، وإعداد قادة يمتلکون مهارات رؤيوية تسهم فى تميز المؤسسة التعليمية فى ضوء الأزمات، والتوعية بأهمية الاستمرار فى تنفيذ الخطط الاستراتيجية مع مرونة وإتاحة المعلومات بصورة تمکن العاملين من متابعة التنفيذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of visionary leadership in achieving strategic plans in pre-university Egyptian education

المؤلف [English]

  • enas soliman
Research Doctor, Department of Education Foundations and Educational Planning والتخطيط National Center for Educational Research and Development - Egypt
المستخلص [English]

This study aimed to identify the Theoretical Foundations of visionary leadership, Reveal the Theoretical Foundations for achieving strategic plans in Pre-university Egyptian education, Reach the Requirements for achieving strategic plans in Pre-university Egyptian education, and Present suggested strategic directions to achieve strategic plans in Pre-university Egyptian education, This Study Used The Descriptive Approach and used Online Questionnaire Applied to a Sample of leaders education Amounted 100 Person, The results of this study analyzing the current situation of crises, identifying strategic objectives related to a strategic vision, restructuring the educational process and improving its environment in light of the current crises, and improving the quality of the work environment through Engineering the performance of workers in light of crises, preparing leaders who possess visionary skills that contribute to the distinction of the educational institution in light of crises, and awareness of the importance of continuing to implement strategic plans with flexibility and making information available in a way that enables workers to follow up on implementation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Visionary leadership
  • Strategic plans
  • Pre-university Egyptian education
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 247-294
  • تاريخ الاستلام: 09 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 19 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 29 مايو 2021