القدرات الديناميکية للجامعة کمتغير وسيط بين قدرات إدارة المعرفة وسلوکيات العمل الابتکاري لأعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية بجامعة جنوب الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 مدرس التربية المقارنة والإدارةالتعليمية- کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع کل من القدرات الديناميکية وقدرات إدارة المعرفة وسلوکيات العمل الابتکاري لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، وذلک للتوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات البحث (قدرات إدارة المعرفة- القدرات الديناميکية- سلوکيات العمل الابتکاري) بجامعة جنوب الوادي في ضوء نتائج الدراسة الميدانية وفقاً للنموذج المقترح في البحث الحالي، واستخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة لقياس کل من القدرات الديناميکية وقدرات إدارة المعرفة وسلوکيات العمل الابتکاري بجامعة جنوب الوادي، وتکونت عينة الدراسة من (219) من قيادات جامعة جنوب الوادي( عمداء الکليات- وکلاء الکليات - رؤساء الاقسام)، وأعضاء کل من وحدة الجودة والتخطيط الاستراتيجي والخدمات التکنولوجية، وتوصل إلى مجموعة من النتائج منها:  جاءت القدرات الديناميکية للجامعة بدرجة متوسطة (2.64)، کما جاءت قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة بدرجة متوسطة (2.68)، ومجالات القدرة على المعرفة بدرجة متوسطة (2.54)، وقدرات عمليات إدارة المعرفة بدرجة (2.58)، کما جاءت سلوکيات العمل الابتکاري بدرحة متوسطة (2.83)، وکذلک توصل البحث إلى أن المسار من قدارات إدارة المعرفة إلى القدرات الديناميکية للجامعة = 0.545 وهو دال عند مستوى (0.01)، أى أن قدرات إدارة المعرفة تؤثر إيجابياً فى القدرات الديناميکية للجامعة، أن المسار من القدرات الديناميکية للجامعة إلى سلوکيات العمل الابتکارى= 1.07 وهو دال عند مستوى (0.01)، أى أن القدرات الديناميکية للجامعة تؤثر ايجابياً على سلوکيات العمل الابتکارى، أن المسار من قدرات إدارة المعرفة إلى سلوک العمل الابتکاري = 0.150 وهو  دال عند مستوى (0.01)، أي أن قدرات إدارة المعرفة تؤثر إيجابياً على سلوکيات العمل الابتکارى، ويکون التأثير غير المباشر للقدرات إدارة المعرفة على سلوکيات العمل الابتکارى فى حالة توسط القدرات الديناميکية للجامعة =  0.545 × 0.107 = 0.058، وهذا يعنى أنه يوجد تأثير غير مباشر من قدرات إدارة المعرفة فى سلوکيات العمل الابتکارى مروراً بالقدرات الديناميکية للجامعة، وتم وضع نموذج سببي يفسر هذه العلاقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The dynamic capabilities of the university as a mediating variable between knowledge management capabilities and innovative work behaviors of faculty members: An applied study at South Valley University

المؤلفون [English]

  • mohammed alansary 1
  • ragab mohamed 2
1 Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration - Faculty of Education in Qena, South Valley University
2 Teacher of Comparative Education and Educational Administration - Faculty of Education in Hurghada, South Valley University
المستخلص [English]

           The current research aimed to explain the reality of each of the dynamic capabilities, knowledge management capabilities, and innovative work behaviors of faculty members at South Valley University, in order to arrive at a model that explains the causal relationships between research variables (knowledge management capabilities - dynamic capabilities - innovative work behaviors) in universities in light of The results of the field study according to the proposed model in the current research, and the descriptive approach was used, and a questionnaire was applied to measure both dynamic capabilities, knowledge management capabilities and innovative work behaviors at South Valley University, and the study sample consisted of (219) leaders of South Valley University (faculty deans - faculty agents Heads of departments), members of each of the Quality, Strategic Planning and Technology Services unit, and reached a set of results, including: The dynamic capabilities of the university came in a medium degree (2.64), the capabilities of the knowledge management infrastructure came with a medium degree (2.68), and the areas of knowledge capacity came with a degree. Medium (2.54), and the capabilities of knowledge management processes with a score (2.58), and the innovative work behaviors came with a medium score (2.83). A path from knowledge management capabilities to the university’s dynamic capabilities = 0.545, which is significant at the level of (0.01), meaning that knowledge management capabilities positively affect the university’s dynamic capabilities. The path from the university’s dynamic capabilities to innovative work behaviors = 1.07, which is significant at the level of (0.01). That is, the dynamic capabilities of the university positively affect the behaviors of innovative work, that the path from knowledge management capabilities to innovative work behavior = 0.150, which is indicative at the level of (0.01), that is, knowledge management capabilities positively affect innovative work behaviors, and the indirect effect of capabilities Knowledge management on innovative work behaviors in the event that the dynamic capabilities of the university are mediated = 0.545 x 0.107 = 0.058, and this means that there is an indirect effect from knowledge management capabilities on innovative work behaviors passing through the dynamic capabilities of the university, and a causal model has been developed that explains these relationships.

الكلمات الرئيسية [English]

  • dynamic capabilities
  • knowledge management capabilities
  • innovative work behaviors
  • South Valley University
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 319-490
  • تاريخ الاستلام: 03 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 31 مايو 2021