نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 Professor of Curriculum and Methods of Teaching English, Faculty of Education, Menoufia University, Egypt
2 Assistant professor of Curriculum and Methods of Teaching English, Faculty of Education, Menoufia University, Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
يهدف البحث الحالي إلى تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من عسر القراءة (الوعي الصوتي - دقة القراءة - الفهم القرائي - التهجئة) من خلال استخدام برنامج قائم على VAKT. شارک في هذا البحث أربعون تلميذًا في الصف الخامس الابتدائي بمحافظة المنوفية بمصر.أجرى الباحثان عدد من المقابلات مع معلمي اللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية الذين يتعاملون مع التلاميذ المصابين بعسر القراءة. وبناءً على استجابات المعلمين فى المقابلات والتحليل النوعى للبيانات تم اقتراح برنامج VAKT لاستخدامه في تنمية مهارات القراءة باللغة الانجليزية. کذلک صمم الباحثون اختبار قراءة باللغة الإنجليزية لاستخدامه کاختبار قبلى بعدى وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إحصائيا. حيث أظهرت النتائج أن استخدام برنامج VAKT کان فعالاً في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الذين يعانون من عسر القراءة في اللغة الإنجليزية.
الكلمات الرئيسية [English]