Using a VAKT Based Program to Develop EFL Primary Stage Dyslexic Pupils' Reading Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Professor of Curriculum and Methods of Teaching English, Faculty of Education, Menoufia University, Egypt

2 Assistant professor of Curriculum and Methods of Teaching English, Faculty of Education, Menoufia University, Egypt

المستخلص

The current research aimed at improving EFL Fifth grade dyslexic pupils' reading skills (Phonemic Awareness –Reading Accuracy- Spelling -Reading Comprehension) through using a VAKT based Program. Forty dyslexic pupils enrolled in the fifth year, Primary stage, Menoufia governorate, Egypt were the participants of this research. Data collection was based on a sequential mixed methods approach. The qualitative phase is represented by the semi-structured interviews conducted with EFL primary stage teachers dealing with dyslexic pupils. Based on interviews' responses, a VAKT program was proposed to be used in an EFL reading class. An EFL Reading test was designed by the researchers to be used as a pre-posttest. Data obtained was statistically analyzed. Findings revealed that using the VAKT based program was effective in developing EFL fifth grade dyslexic pupils' reading skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

إستخدام برنامج قائم على VAKT لتطوير مهارات القراءة لدى التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة في المرحلة الابتدائية

المؤلفون [English]

  • ناهد غنيم 1
  • هبه الغتمي 2
1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، کلية التربية جامعة المنوفية مصر
2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد کلية التربية جامعة المنوفية مصر
المستخلص [English]

يهدف البحث الحالي إلى تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من عسر القراءة (الوعي الصوتي - دقة القراءة - الفهم القرائي - التهجئة) من خلال استخدام برنامج قائم على VAKT. شارک في هذا البحث أربعون تلميذًا في الصف الخامس الابتدائي بمحافظة المنوفية بمصر.أجرى الباحثان عدد من المقابلات مع معلمي اللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية الذين يتعاملون مع التلاميذ المصابين بعسر القراءة. وبناءً على استجابات المعلمين فى المقابلات والتحليل النوعى للبيانات تم اقتراح برنامج VAKT لاستخدامه في تنمية مهارات القراءة باللغة الانجليزية. کذلک صمم الباحثون اختبار قراءة باللغة الإنجليزية لاستخدامه کاختبار قبلى بعدى  وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إحصائيا. حيث أظهرت النتائج أن استخدام برنامج VAKT کان فعالاً في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الذين يعانون من عسر القراءة في اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية [English]

  • برنامج VAKT
  • مهارات القراءة باللغة الانجليزية
  • تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من عسر القراءة
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 1-34
  • تاريخ الاستلام: 01 فبراير 2021
  • تاريخ المراجعة: 20 فبراير 2021
  • تاريخ القبول: 01 مارس 2021