اللغة العربية وتحديات العولمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

وتحظى اللغة العربية بمکانة مرموقة بين لغات العالم، باعتبارها اللغة الأم لما يربو على مائة وستين مليوناً من المسلمين والعرب من جانب، ومن جانب آخر اللغة المقدسة لما يربو على ألف مليون مسلم في جميع أنحاء العالم، فهي اللغة الأم لسکان العالم العربي، واللغة الثانية لسکان العالم الإسلامي، وثالث لغات العالم من حيث سعة انتشارها وسعة مناطقها، وإحدى اللغات الست التي تکتب بها وثائق الأمم المتحدة، إنها اللغة التي اختارها الله لينزل بها أفضل کتبه على أفضل رسله. وبالتالي فهي إحدى اللغات الحية والمتفاعلة مع باقي لغات الشعوب والأجناس والحضارات. أضف إلى ذلک أن ” اليونسکو” قد اعتمدت يوم 18 ديسمبر من کل عام، يوما عالميا للغة العربية، وأقرت أن هذه اللغة يتحدث بها اثنان وعشرون عضواً من الدول الأعضاء في ” اليونسکو” وهي لغة رسمية في المنظمة( جلال أمين ، 1999 :24).
          فاللغة وعاء الثقافة وأقدم تجليات الهوية، على اعتبار أن اللغة المشترکة هي التي تجعل من کل فئة من الناس ”جماعة” واحدة، ذات هوية مستقلة، ويزداد الاهتمام باللغة العربية والهوية معا، وفي الغالب يتم الربط بينهما ويتماهيان إلى درجة أنهما يکادان يصبحان شيئأ واحداً.
وقد شعر العلماء بأهمية اللغة العربية في کل العصور ورکزوا عنايتهم وجهودهم على صفاء هذه اللغة وإثرائها والمحافظة عليها من شوائب الدهر ونفي الغش والزغل عن مفرداتها حيث يقال لم تحظ أي لغة أخرى مثل ما حظيت به اللغة العربية من عناية وجهود جبارة في تلبية متطلبات العصر ومقتضاياتها حتى أصبحت لغة علمية حية(بکر السيد يعقوب،1996  :8).
وتعد العولمة من القضايا المعاصرة التي صارت تشکل هاجساً يقض مضجع کل باحث ودارس والکل يتناول هذه القضية من جانب معين ، وسر الخلاف الواقع بين الدارسين في تحديد ماهية العولمة مرده إلى تغلغله في جميع النواحي  والأصعدة، مما أفرز لکل صعيد نوعاً من العولمة، فوجدنا العولمة الاقتصادية ، والعولمة السياسية، والعولمة الثقافية ، والعولمة اللغوية وغيرها. 
من خلال التعاريف السابقة يتضح أن العولمة تسعى إلى جعل العالم قرية  واحدة ، وصهر جميع المجتمعات  في بوثقة واحدة، ومحاولة القضاء على الحواجز والفواصل بين الدول، ولکن حقيقة الأمر تبدو غير ذلک، في أن العولمة ما هي إلا تکريس للهيمنة والسيطرة من قبل الشعوب القوية الغنية على الشعوب الضعيفة الفقيرة، وما هي إلا تعزيز للفوارق وإثراء الثري وإفقار الفقير .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Arabic language and the challenges of globalization

المؤلف [English]

  • helmy amaar
Professor of Curriculum, Instruction and Technology of Education And the Undersecretary of the Faculty of Education for Education and Student Affairs Faculty of Education, Menoufia University
المجلد 54، العدد 54
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 1-18
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 نوفمبر 2018