برنامج جامعة الطِّفل في کلِّ من جامعات بريطانيا وألمانيا، وإمکانيَّة الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرِّس بکليَّة التربية – جامعة الإسکندريَّة

المستخلص

     نظرا لأهمية برنامج جامعة الطِّفل حيث أنَّه يعمل على إعداد الأطفال لمواجهة التحديات المستقبليَّة، وتعزيز اهتماماتهم طويلة المدى الخاصة بعمليَّة التعلم، وتعزيز احترام الذَّات، والثِّقة بالنَّفس، وبناء الشخصيَّة، فضلًا عن اکتشاف المبتکرين والمخترعين من بينهم، واحتضانهم، وتقديم الدَّعم الفني والمادي ليکونوا (علماء المستقبل). ومساعدتهم على تحديد الأهداف المستقبليَّة، والتأکيد عليها، وتحقيقها وضمان إتاحة کافة الأنشطة التعليميَّة ذات الجودة المرتفعة لکلِّ طفل بغضِّ النَّظر عن خلفيته الاجتماعيَّة ودعم العلوم، والتکنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، في مصر. وتعزيز العلاقة الإرتباطيَّة بين الأطفال والجامعات المحيطة بهم في المناطق المجاورة، وزيادة الوعي الخاص بالفوائد والفرص الخاصة بالتعليم العالي، ولا سيَّما بالنسبة للطُّلاب الذين يمثلون قطاعات المجتمع الأقلِّ حظًّا.
     إلا أنَّ واقع برنامج جامعة الطفل في مصر يشير إلى بعض المُعوِّقات والتي من بينها: قلَّة الإعلان والتوعية الکافية بالبرنامج للمدارس وأولياء الأمور، ونقص اِلتمويل الکافي للبرنامج، وطول الفترة التي يصل فيها الدَّعم من الجامعة، وقلَّة الأماکن المجهَّزة  لاستقبال الأطفال بالجامعات وغيرها.
   ولتحقيق ذلک ينبغي الأخذ بخبرات الدول التي نجحت جامعاتها في تطبيق برنامج جامعة الطِّفل، والاستفادة منها في مصر بما يتسق مع السِّياق الثقافي المصري لتحسين جودة الخدمة المقدمة منها، والتغلب على مشکلاتها وزيادة فاعليتها.
   وعليه فقد رکَّزت الدِّراسة الحالية على إجراءات تفعيل برنامج جامعة الطِّفل بمصر في ضوء خبرات کلٍّ من جامعات بريطانيا وألمانيا.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Program of the children's university in each of the universities of Britain and Germany, And the possibility of benefiting from them in Egypt

المؤلف [English]

  • WAFA BESHAY
Teacher at the Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

   In view of the importance of the University of the Child program as it prepares children to meet future challenges, enhance their long-term interests in the learning process, and promote self-esteem, self-confidence, and personality building, as well as the discovery and incubation of innovators and inventors, the future). And to help them define, confirm, and achieve future goals and ensure that all high quality educational activities are available to every child regardless of his social background and support for science, technology, engineering and mathematics in Egypt. Strengthen the link between children and surrounding universities in neighboring areas, and increase awareness of benefits And opportunities for higher education, especially for students who represent disadvantaged sectors of society.
     However, the reality of the program of the University of the Child in Egypt refers to some obstacles, including: lack of awareness and awareness of the program for schools and parents, lack of adequate funding for the program, the length of the period of support from the university, and the lack of places equipped to receive children in universities and others.
    In order to achieve this, the experiences of countries whose universities have succeeded in implementing the University of the Child Program should be introduced and utilized in Egypt in line with the Egyptian cultural context to improve the quality of service provided by them and overcome their problems and increase their effectiveness.
    Therefore, the current study focused on the procedures of activating the program of the University of the Child in Egypt in the light of the experiences of both the universities of Britain and Germany

المجلد 54، العدد 54
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 297-358
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 نوفمبر 2018