استخدام نموذج "بوسنر" فى تصحيح بعض الأخطاء الشائعة فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بنى سويف (معلم أول أ. بمدرسة طهطا الرسمية للغات)

2 دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بنى سويف (معلم أول أ، ورئيس قسم التخطيط والمشروعات بإدارة ساقلته التعليمية)

المستخلص

      هدف البحث التعرف على أثر استخدام نموذج "بوسنر" فى تصحيح بعض الأخطاء الشائعة فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث من(60) تلميذًا من الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: الأولى ضابطة عددها(30) تلميذًا قد درسوا موضوعات النحو بالطريقة العادية، والثانية تجريبية عددها(30) تلميذًا درسوا باستخدام نموذج "بوسنر"؛ ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم استخدام اختبار المفاهيم النحوية الخطأ ، وطُبق تطبيقًا قبليًا ثم بعديًا، وکشفت نتائج التطبيق البعدي باستخدام (t - test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في اختبار المفاهيم النحوية الخطأ البعدي يُعزى لطريقة التدريس، وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درس تلاميذها المفاهيم النحوية من خلال نموذج "بوسنر"؛ حيث إن قيمة" ت" المحسوبة للمجموعة التجريبية (19.40 ) أکبر من قيمة " ت" المحسوبة للمجموعة الضابطة(14.51) ، وهى أکبر من قيمة "ت" الجدولية (2.05) عند مستوى دلالة (0.05 ) ودلالة الطرفين ودرجة الحرية بلغت (29) ، وقد نتج عن البحث مجموعة من التوصيات منها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الميدانية في مجال التطبيقات التربوية  للتعلم باستخدام نموذج "بوسنر"؛ لتصويب المفاهيم النحوية الخطأ.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Use of "Posner" Model in Correcting Some Common Errors in the Grammatical Concepts of Elementary School Students

المؤلفون [English]

  • said merkaki 1
  • omar esmail 2
1 Doctor of Philosophy in Education - Specialization in Curricula and Methods of Teaching Arabic Beni Suef University (first teacher at Tahta Official Language School)
2 Doctor of Philosophy in Education - Specialization in Curricula and Teaching Methods of Arabic Language, Beni Suef University (Senior Teacher A, Head of Planning and Projects Department at his educational saqala)
المستخلص [English]

The aim of the research was to identify the effect of using the "Posner" Model in correcting some of the common grammatical mistakes of primary school students. The research sample consisted of (60) elementary sixth grade pupils. It was divided into two groups: a control group of (30) pupils who studied grammar subjects in the traditional method, and experimental group of (30) pupils who studied using "Posner" Model. To achieve the goal of this research, the grammatical concepts test was used as a pre and posttest. The results of the (t-test) revealed that there are statistically significant differences at (0.05) between the average grades of pupils of the two groups (control and experimental) in the grammatical concepts due to the method of teaching, and the differences were in favor of the experimental group whose pupils studied grammatical concepts through "Posner" Model, Where, The value of “t” calculated for the experimental group (19.40) is greater than the value of “t” calculated for the control group (14.51). The "T" value (2.05) at (0.05) and the degree of freedom reached (29). The research resulted in a set of recommendations including further field studies in the field of educational applications of learning should be conducted using the "Posner" Model to correct misconceptions.

الكلمات الرئيسية [English]

  • "Posner" Model
  • Common Mistakes
  • Grammatical Concepts
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 889-1033
  • تاريخ الاستلام: 27 إبريل 2021
  • تاريخ المراجعة: 10 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 17 مايو 2021