التنافي والتقارب بين النمو المهني وتقويم المعلم : قراءة في طبيعة العلاقة وديناميکيتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

يتناول هذا البحث طبيعة العلاقة بين النمو المهني وآليات تقويم المعلم. وقد تم دراسة هذه العلاقة من زوايا ثلاث، هي: التقويم کداعم لعملية النمو المهني، التقويم کعائـق لعملية النمو المهني، التقويم کعـامل مستقل عن التقويم المهني. واستندت هذه الدراسة الى مجموعة من الأفکار الرئيسة تمثلت في الوقوف على مفهوم النمو المهني وأبعاده ومراحله،  وتقويم النمو المهني و أشکاله والشروط الواجب توافرها کي يصبح التقويم المهني عاملاً داعماً لتحقيق النمو المهني المنشود للمعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Incohérence et convergence entre croissance et évaluation des enseignants : une lecture de la nature et de la dynamique de la relation

المؤلف [English]

  • hussein ata
Professeur et chef du département des programmes et de l'enseignement Faculté d'éducation - Université de Sohag
المستخلص [English]

La présente recherche a pour vocation de mettre en évidence la nature du rapport entre le développement professionnel et les mécanisme d'évaluation des enseignants. Pour ce faire, un ensemble d'idées et de perspectives a été analysé : la conception du développement professionnel (ses dimensions, ses types et ses contraintes), et l'évaluation professionnelle (sa nature, ses contraintes et  ses formes). Ces idées avaient pour objectif de montrer comment l'évaluation peut être un levier au développement professionnel des enseignants.

المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 1035-1057
  • تاريخ الاستلام: 17 فبراير 2021
  • تاريخ المراجعة: 22 فبراير 2021
  • تاريخ القبول: 27 فبراير 2021