الانهماک بالتعلم في ضوء اختلاف الجنس ونوع الإعاقة والمرحلة العمرية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر کلاً من الجنس ونوع الإعاقة والمرحلة العمرية على الانهماک في مهمات التعلم لدى عينة تکونت من (70) ذکر وأنثى من ذوي الاحتياجات الخاصة (معاقين عقلياً – معاقين سمعياً – معاقين بصرياً – ذوي صعوبات تعلم). وتکونت أدوات البحث من مقياس الانهماک بالتعلم. وتوصل البحث إلى:
1-   لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماک في مهمات التعلم تعزى إلى متغير الجنس (ذکر، أنثى).
2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماک في مهمات التعلم تعزى إلى متغير نوع الإعاقة لصالح المعاقين سمعياً.
3-  يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماک في مهمات التعلم تعزى إلى متغير المرحلة العمرية لصالح الفئة من (12-15) سنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Engagement in learning in light of the different gender, type of disability & age stage among with special needs

المؤلف [English]

  • heba saad
professeur de psychologie de l'éducation Faculté d'éducation - Université Damiette
المستخلص [English]

The research aims to detect the impact of gender and type of disability and age stage on engagement in learning tasks with sample consisted of (70) males and females with special needs (mentally handicapped - hearing impaired - visually impaired - with learning disabilities). The research tools consisted of scale engagement in learning. The research concluded:
1-      There are no statistically significant differences in engagement in learning tasks due to the gender variable (male, female).
2-      There are statistically significant differences in the engagement in learning tasks due to the type of disability variable in favor of the hearing impaired.
3-      There are statistically significant differences in the engagement in learning tasks due to the variable of the age stage in favor of the group from (12-15) years.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Engagement in learning
  • with special needs
  • type of disability
  • age stage
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 1267-1305
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 19 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 26 مايو 2021