استخدام استراتيجية تدريس قائمة على الدعامات الإلکترونية لتصويب الأخطاء الشائعة في المهارات العملية وخفض الضغوط الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد- کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم نفس التربية الفنية المساعد کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الأخطاء الشائعة في مهارات التصميم الزخرفي وعوامل الضغوط النفسية الأکاديمية لدى طلاب التربية الفنية، کما هدف للتحقق من فاعلية استراتيجية الصف المقلوب القائمة على الدعامات الإلکترونية لتصويب الأخطاء الشائعة في مهارات التصميم وخفض الضغوط الأکاديمية لدى عينة البحث، قوامها (64) من طلاب التربية الفنية بالفرقة الأولى، وشملت الأدوات على استبيان تحديد الأخطاء الشائعة لمهارات التصميم الزخرفي، بطاقة تقييم الأخطاء الشائعة لمهارات التصميم الزخرفي، مقياس الضغوط الأکاديمية، وتوصلت النتائج إلى فعالية التدريس باستراتيجية الصف المقلوب القائمة على الدعامات الإلکترونية في تصويب الأخطاء الشائعة لمهارات التصميم الزخرفي متعددة المستوى لدى (المجموعة التجريبية) ، وخفض الضغوط الأکاديمية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using a Teaching Strategy based on Electronic scaffolding to Correct Common Mistakes in Practical Skills and Reduce the Academic Stress

المؤلفون [English]

  • fatma ahmed 1
  • SHABAAN ALI 2
1 Professor of Curriculum and Teaching Methods of Education Technical Assistant - Faculty of Specific Education South Valley University
2 Assistant Professor of Psychology of Art Education Faculty of Specific Education, South Valley University
المستخلص [English]

The research aimed to identify common errors in decorative design skills and academic psychological stress factors among art education students. It also aimed to verify the effectiveness of the flipped classroom strategy based on electronic scaffolding to correct common errors in design skills and reduce academic stress among the research sample consisted of (64) students (male/female) in the first division of the Department of Art education in the first year.
The tools included a questionnaire identifying common mistakes in decorative design skills, evaluation card for common errors in decorative design skills, academic stress scale, and the results reached the effectiveness of teaching using the flipped classroom strategy based on electronic scaffolding in correcting common mistakes of decorative design skills for (experimental group), and reduced academic stress for  (experimental group)

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key word Teaching Strategy
  • Electronic scaffolding
  • Practical Skills Reduce the academic stress
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 1349-1391
  • تاريخ الاستلام: 03 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 10 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 23 يونيو 2021