تصور مقترح لتطوير منهج علم الاجتماع في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الفلسفة وعلم الاجتماع المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

      هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لتطوير منهج علم الاجتماع في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، وقياس أثره على تنمية الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي . وقد استخدم کلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث ، والمنهج التجريبي فيالتطبيقالميدانيلتجربةالبحث .
     وقد قدم البحث تصورا مقترحا لمنهج علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي في ضوء رؤية مصر 2030 ، متضمنا الأسس ، والأهداف ، والمحتوى ، واستراتيجيات التدريس ، والوسائل التعليمية ومصادر التعلم ، والأنشطة التعليمية ، وأساليب التقويم . ومن خلال تجريب وحدتين من وحدات التصور المقترح على عينة بلغت (21) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي أظهرت النتائج أن التصور المقترح له أثر کبير في تنمية أبعاد الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed vision for developing the sociology curriculum in the light of Egypt’s vision for sustainable development 2030 and its impact on developing second year secondary Students’ economic awareness and the values of digital citizenship

المؤلف [English]

  • ABDULLAH ABDELMAGED
Associate Professor of Curriculum and Teaching Methods of Philosophy and Sociology Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

Abstract
      The research aimed at preparing a proposed vision for developing the sociology curriculum in the light of Egypt’s vision for sustainable development 2030 and its impact on developing second year secondary students’ economic awareness and the values ​​of digital citizenship. The descriptive method was used to present the theoretical framework and build the tools, while the experimental one was utilized in the implementation of the study experiment.
      The research presented a proposed vision of the sociology curriculum for the second year secondary students in light of Egypt's vision 2030, including the bases, objectives, content, teaching strategies, teaching aids, learning resources, educational activities, and evaluation methods. Two units of the proposed curriculum were implemented on a sample of 21 female second year secondary students. The results showed that the proposed curriculum has a significant impact on the development of economic awareness dimensions and the values ​​of digital citizenship among second year secondary students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: a proposed vision
  • sociology curriculum
  • Egypt's vision 2030
  • economic awareness
  • digital citizenship
  • secondary stage
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 403-492
  • تاريخ الاستلام: 23 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 06 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 13 يونيو 2021