فاعلية بعض الألعاب الإلکترونية في تنمية المهارات القيادية لدى طفل الروضة في ظل الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال -کلية التربية-جامعة حلوان- مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية بعض الألعاب الإلکترونية في تنمية المهارات القيادية اللازمة لطفل الروضة فى ظل الثورة الصناعية الرابعة، وتکونت عينة البحث من (34) طفلاً من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم استخدام بطاقة ملاحظة المهارات القيادية للطفل في ظل الثورة الصناعية الرابعة (اعداد الباحثتين)، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات القيادية لطفل الروضة (إعداد الباحثتين) للدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات القيادية لطفل الروضة (إعداد الباحثتين) في کل من مهارة اتخاذ القرار– بناء العلاقات – حل المشکلات لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Some E-Games in Developing Leadership Skills of Kindergarten Child in The Light of Fourth Industrial Revolution

المؤلفون [English]

  • ABEER BAYOUMY
  • HODA MOHAMED
Kindergarten Curriculum and Instruction Teacher -Faculty of Education - Helwan University - Egypt
المستخلص [English]

This research aims at investigating the effectiveness of some E- games in developing leadership skills necessary for kindergarten child in the light of the fourth industrial revolution. The research sample consisted of (34) second level kindergarten children. The research was applied on one group using the semi-experimental approach. An observation card was used to check for children’s leadership skills. The research found that there are statistically significant differences between children’s average levels in pre and post administration of leadership skills observation card that was prepared by the researchers in favor of the post administration. Additionally, there was statistically significant difference between children’s mean scores of the leadership skills observation card pre and post application in each of the following skills; decision-making, building relationships and problems solving in favor of the post- administration.

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words: e
  • games
  • leadership skills
  • kindergarten child
  • the Fourth Industrial Revolution
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 541-580
  • تاريخ الاستلام: 03 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 2021