فاعلية توظيف الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بقضية العدالة البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث تعرّف فاعلية توظيف الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بقضية العدالة البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد الوعي بقضية العدالة البيئية، والوحدة المقترحة الموظف بها الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي، ودليل المعلم لتنفيذ دروس الوحدة المقترحة، وتمثلت أداة القياس في مقياس الوعي بقضية العدالة البيئية بجوانبه الثلاثة (المعرفة – الاتجاه- السلوک)، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم ذو المجموعة الواحدة، حيث طُبقت الوحدة المقترحة بالفصل الدراسي الأول (2020-2021م) على مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي عددها (32) تلميذاً وتلميذة بمدرسة أبوتشت الإعدادية بقنا، وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في مقياس الوعي بقضية العدالة البيئية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)، مما يشير إلي فاعلية توظيف الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي بقضية العدالة البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وفي ضوء ذلک وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effectiveness of using strategies of Encouraging Neural Branching in a suggested unit in Social Studies for developing awareness of Environmental justice issue of third year Preparatory stage students .

المؤلف [English]

  • BASEM SALLAM
Assistant Professor of Curriculum and Instruction Faculty of Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

This study aimed at­ identifying the effectiveness of using strategies of Encouraging Neural Branching in a suggested unit in Social Studies for developing awareness of Environmental justice issue of third year Preparatory stage students . The study used the following materials : a checklist of Environmental justice dimensions, the suggested unit based on strategies of Encouraging Neural Branching, and a teacher guide. The only instrument of the study was a questionnaire of Environmental justice with its three aspects (knowledge - attitude- Behavior). The study used the quasi experimental research curriculum (one group design) as the suggested unit was applied in the first term 2020/2021 for a group of third year students (N=32) enrolled at Abu Tisht Preparatory School at Qena. Results revealed that there were statically significant differences at (0.01)  between the means of scores of the participants in pre and post implementations of Environmental justice questionnaire favoring the post one. This referred to the effectiveness of using strategies of Encouraging Neural Branching in teaching the suggested unit in Social Studies for developing the awareness of environmental justice issue. Based on the results of the  study, a number of recommendations and suggesting researches were presented.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Strategies Encouraging Neural Branching
  • Environmental justice
  • Social Studies
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 1111-1162
  • تاريخ الاستلام: 02 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 14 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 22 يونيو 2021