مقرر مقترح في کيمياء الجزيئيات باستخدام التمثيل الجزيئي المعزز لتنمية مهارات کتابة المعادلة الکيميائية للطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

      هدف هذا البحث إلي بناء مقرر مقترح في کيمياء الجزيئيات باستخدام التمثيل الجزيئي المعزز وقياس أثره في تنمية مهارات کتابة المعادلة الکيميائية لدي طلاب کلية التربية جامعة أسيوط، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم المقرر المقترح وتدريسه لعينة (60 ) من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الکيمياء خلال فصل دراسي کامل، وتم إعداد أداة البحث وهي اختبار قياس مهارات کتابة المعادلة الکيميائية(40 مفردة ) وتطبيقها قبل تدريس المقرر وبعده للتأکد من فاعلية المقرر المقترح، وقد أسفرت النتائج عن وجود تحسن في أداء عينة البحث علي الاختبار لصالح التطبيق البعدي، وهو ما أکده حجم الأثر المرتفع حيث بلغت قيمة مربع إيتا للاختبار ککل 0,88 ، ودلالة  قيمة "ت" التي بلغت 20,95 للاختبار ککل وهي جميعها قيم دالة عند مستوي(0,01) مما يؤکد أثر المقرر المقترح في کيمياء الجزيئيات في تنمية مهارات کتابة المعادلة الکيميائية للطالب المعلم شعبة الکيمياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed course in molecular chemistry using augmented molecular representation to develop the skills of writing a chemical equation for the student teacher

المؤلف [English]

  • SAMAH MOHAMED
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Science, Faculty of Education, Assiut University
المستخلص [English]

             This research aimed to build a proposed course in molecular chemistry using augmented molecular representation and measure its impact on developing chemical equation writing skills for students of the Faculty of Education, Assiut University. To achieve this goal, the proposed course was designed and taught to a sample of (60) students of the fourth year of the Department of Chemistry during a semester. The research tool was prepared, which is a test measuring the skills of writing the chemical equation (40 items) and its application before and after teaching the course to ensure the effectiveness of the proposed course, The results indicated an improvement in the performance of the research sample on the test, in favor of the post-application, which was confirmed by the high effect size, where the value of the ETA square for the test as a whole was 0.88, and the significance of the “T” value, which amounted to 20.95 for the test as a whole, which are all values A function at the level (0,01), which confirms the impact of the proposed course in molecular chemistry in developing the skills of writing the chemical equation for the student teacher, chemistry division.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: molecular chemistry
  • molecular representation
  • augmented reality
  • chemical equation writing skills
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 1195-1242
  • تاريخ الاستلام: 06 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 18 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 26 يونيو 2021