أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في فهم المقروء وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى مادة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بني سويف

2 دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بنى سويف

3 دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - جامعة بني سويف

المستخلص

      هدف البحث إلى التعرف على مستوى أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لمهارات فهم المقروء، وإلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة البحث من(42) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة وعددها(21) تلميذًا درسوا موضوعات القراءة بالطريقة العادية، ومجموعة تجريبية وعددها(21) تلميذًا درسوا موضوعات القراءة باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، ثم قام الباحث بتطبيق أداتي البحث، وهما اختبارا: فهم المقروء، والتفکير الناقد قبليًا وبعديًا، ثم تم معالجة النتائج إحصائيًا، وکشفت نتائج البحث تدني مستوى أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عند مستويات الفهم (الاستنتاجي- الناقد- التذوقي- الإبداعي)، في مهارات (التحليل، والتقويم، ومعرفة الافتراضات، والاستنتاج، والمقارنة، والتفسير، والترتيب، والتصنيف)، کما أظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم المقروء بمستوياته الأربعة: الاستنتاجي- الناقد- التذوقي- الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Using the Reciprocal Teaching Strategy on Reading Comprehension and Developing Critical Thinking Skills Among Fourth Grade Students in the Arabic Language Subject

المؤلفون [English]

  • saied merkaki 1
  • omar ismaiel 2
  • rasha hamdy 3
1 Doctor of Philosophy in Education - Specialization in Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Beni Suef University
2 Doctor of Philosophy in Education - Specialization in Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Beni Suef University
3 Doctor of Philosophy in Education - Specialization in Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Beni Suef University
المستخلص [English]

The aim of the research is to identify the level of performance of fourth-grade pupils in reading comprehension skills. It also aimed at identifying the effect of using an interactive teaching strategy on developing critical thinking skills among fourth-grade students. This research sample consisted of (42) fourth-grade students. It was divided into two groups: A control group of (21) students who studied reading topics in the traditional method, and an experimental group of (21) students studied reading topics using the strategy of reciprocal teaching. The researcher applied the study tools: the reading comprehension test and the critical thinking test as pre and posttests.  The results were treated statistically. The results revealed low performance of the fourth grade pupils at the levels of understanding (deductive - critical - appreciation - creative) in the skills of ((analysis, evaluation, knowledge of assumptions, deduction, comparison, interpretation, arrangement, and classification). The results also showed the effectiveness of the reciprocal teaching strategy in developing reading comprehension skills at its four levels (deductive – critical - appreciation - creative).          

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key ‌words: Reciprocal Teaching
  • Reading Comprehension
  • Critical Thinking
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 155-204
  • تاريخ الاستلام: 27 إبريل 2021
  • تاريخ المراجعة: 02 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 17 مايو 2021