مقرر تفاعلي مقترح في طرق تدريس العلوم لتنمية مهارات التدريس الإلکتروني وتصميم ملف الإنجاز الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى: تعرَف أثر مقرر إلکتروني تفاعلي في طرق تدريس العلوم لتنمية مهارات التدريس الإلکتروني وتصميم ملف الإنجاز الإلکتروني لدى الطلاب معلمي البيولوجي بکلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مقرر طرق تدريس العلوم للفرقة الرابعة، وتقديمه في صورة إلکترونية تفاعلية، وتکونت عينة البحث من (56 طالب) يمثلون طلاب الفرقة الرابعة شعبة البيولوجي بکلية التربية جامعة الوادي الجديد، وتضمنت مواد وأدوات البحث من (1) مقرر طرق تدريس العلوم المصمم بصورة إلکترونية(2) قائمة بمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، (3) قائمة بمهارات تصميم ملف الإنجاز الإلکتروني، (4) اختبار معرفي لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، (5) بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، (6) بطاقة تقييم ملف الإنجاز الإلکتروني، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تدريس المقرر لمجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لکل من التطبيقين القبلي والبعدي للطلاب، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في کل من الاختبار المعرفي لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، وبطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، وبطاقة تقييم ملف الإنجاز الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested interactive e-course in science teaching methods to develop e-teaching skills and design an e-Portfolio for student Teachers at the Faculty of Education

المؤلف [English]

  • entesam temsah
Instructor, Curriculum and Instruction Department College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

The research aimed to investigate the effect of an interactive electronic course in science teaching methods to develop skills of E-teaching and E-Portfolio design for biology teacher-students at the faculty of Education. To achieve this goal, the Science Teaching Methods course for the fourth year was chosen and presented in an interactive electronic form, and the research sample consisted of (56 students) represent students of the fourth year, Biology Division, Faculty of Education, New Valley University. The instruments included (1) an electronically designed science teaching methodology course (2) a list of E-teaching skills for science, (3) a list of skills for designing an E-Portfolio, (4) an achievement test for E-teaching skills for science, (5) a note card for E-teaching skills for science, (6) an E-Portfolio assessment card. The instruments were applied to the research group before and after teaching the course. Appropriate statistical methods were used to calculate the differences in the mean scores between the pre- and post- application. the results of the research showed statistically significant differences in the mean scores of the students between the pre- and post-applications in each of the achievement test of E-teaching skills for science, a note card for E-teaching skills for science, and an E-Portfolio evaluation card for the post-application.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: E
  • course
  • teaching skills
  • E
  • Portfolio design skills
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 565-624
  • تاريخ الاستلام: 20 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 10 يونيو 2021