نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Lecturer of EFL Curriculum & Instruction Department of Curriculum & Instruction Faculty of Education-Ain Shams University- Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج مدمج مقترح قائم على التعلم المبني على المشروعات في تنمية مهارات 4Cs ( التفکير الناقد – التفکير الإبداعي- التواصل – التشارک) لدى طلاب المرحلة الثانوية . استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي. وتکونت مجموعة الدراسة من 30 طالب بالسنة الأولى بالمرحلة الثانوية بمدرسة حسن أبو بکر الرسمية المتميزة للغات بالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية. واشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمهارات التفکير الناقد، قائمة بمهارات التفکير الإبداعي، قائمة بمهارات التواصل، قائمة بمهارات التشارک، اختبار قبلي بعدي للتفکير الناقد، اختبار قبلي بعدي للتفکير الإبداعي، بطاقتي ملاحظة لقياس کلا من مهارات التواصل والتشارک للفئة المستهدفة. تم تطبيق اختبار التفکير الناقد واختبار التفکير الإبداعي وبطاقتي الملاحظة الخاصة بالتواصل والتشارک على مجموعة الدراسة ثم تم تدريب مجموعة الدراسة من خلال البرنامج المدمج المقترح القائم على التعلم المبني على المشروعات لتنمية مهارات 4Cs ( التفکير الناقد – التفکير الإبداعي- التواصل – التشارک). ثم طبقت أدوات الدراسة بعديا على مجموعة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج وتحققت فروض الدراسة مما يعني ان البرنامج المدمج المقترح القائم على التعلم المبني على المشروعات فعالا في تنمية مهارات 4Cs ( التفکير الناقد – التفکير الإبداعي- التواصل – التشارک) لدى مجموعة الدراسة.
الكلمات الرئيسية [English]