Using a Program Based on Embodied Learning and Online Task Activities For Developing Student Teachers' EFL Critical Listening Skills and Willingness to Communicate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) - Faculty of Education- Benha University- Egypt

المستخلص

The study aimed to investigate the effectiveness of using  a program based embodied learning and online task activities in developing student teachers' EFL critical listening skills and willingness to communicate.The design of the study was a mixed research methodology. It combined both quantitative and qualitative methods of collecting data. The participants of the study were fifty (N= 50) students enrolled in the third -year English section at the Faculty of Education, Benha University, Egypt. They were tested before and after the treatment. They were taught through using embodied learning and online task activities The instruments of the study included an EFL critical listening skills test, an EFL willingness to communicate scale and a semi-structured interview.The results of the study revealed a statistically significant difference between the mean scores of the study participants in the pre and post administrations of the EFL critical listening skills test and willingness to communicate scale  in favor of the post administrations. These results were ascribed to a program based embodied learning and online task activities.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

استخدام برنامج قائم على التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت لتنمية مهارات الاستماع الناقد والاستعداد للتواصل فى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى الطلاب المعلمين

المؤلف [English]

  • حسناء حلاوة
أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم (TEFL) - کلية التربية - جامعة بنها - مصر
المستخلص [English]

تهدف الدراسة إلى توضيح فاعلية استخدام  برنامج قائم التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت لتنمية مهارات الاستماع الناقد والاستعداد  للتواصل فى اللغة الإنجليزية  کلغة أجنبية لدى الطلاب المعلمين .ويعد هذا  البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أساليب البحث الکمية والکيفية معا. وتکونت عينة الدراسة من خمسين طالب  من الطلاب المعلمين  تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها, جمهورية مصر العربية. هذا وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق البرنامج القائم على التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت. واشتملت أدوات الدراسة على اختبار فى مهارات الإستماع الناقد  فى اللغة الإنجليزية , ومقياس الاستعداد للتواصل باللغة الإنجليزية  ومقابلة شبه منظمة. واشارت نتائج البحث الى وجود  فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب (عينة الدراسة )  فى القياس القبلى – البعدى فى مهارات الاستماع الناقد والاستعداد  للتواصل فى اللغة الإنجليزية  کلغة أجنبية  لصالح القياس البعدى  . وترجع هذه النتائج  الى فاعلية استخدام البرنامج القائم التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکلمات المفتاحية : التعلم المتجسد
  • أنشطة المهام عبر الإنترنت -مهارات الاستماع الناقد فى اللغة الإنجليزية
  • الاستعداد للتواصل فى اللغة الإنجليزية
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 109-162
  • تاريخ الاستلام: 23 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 02 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 17 يونيو 2021