التسويف الأکاديمي وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأقصى – غزة فلسطين

2 وزارة التربية والتعليم – غزة فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التسويف الأکاديمي وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات فلسطين الجنوبية، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانتين (التسويف الأکاديمي، الاغتراب النفسي) من اعداد الباحثين على عينة شملت (348) طالبا وطالبة من المستوى الرابع من الجامعات (الإسراء، الأزهر، فلسطين). وقد أظهرت النتائج أن مستوى التسويف الأکاديمي وکذلک الاغتراب النفسي لدى الطلبة متوسطا، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا في تقديرات أفراد العينة للتسويف الأکاديمي والاغتراب النفسي تعزى لمتغير الجنس وذلک باتجاه الطلبة الذکور، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة التسويف الأکاديمي وبين درجة الشعور بالاغتراب النفسي لدى أفراد العينة، وأوصت الدراسة بوضع قواعد ومعايير محددة لضبط المهام الأکاديمية، وبما يضمن جودة التقويم والحفاظ على دوافع الإنجاز لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Academic procrastination and its relation to psychological alienationship among Palestinian university students.

المؤلفون [English]

  • Ahmed Maghari 1
  • mahmoud ASSAF 2
1 Al-Aqsa University - Gaza Palestine
2 Ministry of Education - Gaza Palestine
المستخلص [English]

Abstract:
               The study aimed to identify the level of academic procrastination and its relationship to psychological alienation among a sample of Palestinian university students in the governorates of southern Palestine. To achieve this, the study followed the descriptive analytical approach by applying two questionnaires (academic procrastination and psychological alienation) prepared by researchers
on a sample of (348) male and female students from the fourth level from (Al-Israa, Al-Azhar, Palestine) universities. The results showed that the level of academic procrastination and psychological alienation among students was medium. There are statistically significant differences in the sample members’ estimates of academic procrastination and psychological alienation due to the gender variable in favor of male students, and there is a positive correlation between the degree of academic procrastination and the degree of psychological alienation among the sample members. The study recommended setting specific rules and standards to control academic tasks, in a way that ensures the quality of assessment and maintains students' achievement motivation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Academic procrastination
  • psychological alienation
  • University students
  • Palestinian universities
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 1705-1741
  • تاريخ الاستلام: 21 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 11 يوليو 2021