نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Lecturer at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) Faculty of Education, Benha University-
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من مدى فاعلية أستخدام برنامج فى اللغة الأنجليزية للأغراض الخاصة قائم على المدخل المعرفى الأکاديمي لتعلم اللغة لتنمية مهارات القراءة الأکاديمية ومهارات الکتابة الفنية لدي طلاب الفرقة الأولى ببرنامج الميکروبيولوجي والکيمياء الحيوية بکلية العلوم بفرع جامعة بنها بالعبور. أستخدمت الدراسة التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة القياس القبلي- بعدى لعينة الدراسة والتى بلغ قوامها سبعة وثلاثون طالب وطالبة. تم تحديد أحتياجات الطلاب من خلال قيام الباحثة بتطبيق استبيان الاحتياجات الاکاديمية والذى أکدت نتائجه على أحتياج الطلاب لمهارات القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية. قامت الباحثة بإعداد أختبار فى مهارات القراءة الأکاديمية وأختبار فى مهارات الکتابة الفنية . قامت الباحثة بتطبيق الأختبارات قبليا لتحديد مستوى الطلاب فى القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية. تلقت عينة الدراسة تدريبا من خلال تطبيق جلسات البرنامج القائم على مدخل المعرفى الأکاديمى لتعلم اللغة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2020/2021 . تم تطبيق أختبارات القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية بعديا لتحديد مدى التقدم فى مستوى الطلاب . أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلي والبعدى لأختبار القراءة الاکاديمية واختبار الکتابة الفنية وذلک لصالح التطبيق البعدى. وتؤکد هذه النتائج على مدى فاعلية استخدام برنامج فى اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة القائم على المدخل المعرفى الأکاديمي لتعلم اللغة فى تنمية مهارات القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية .
الكلمات الرئيسية [English]