An ESP Program Based on Cognitive Academic Language Learning Approach for Enhancing Academic Reading and Technical Writing Skills among Microbiology and Biochemistry Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lecturer at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) Faculty of Education, Benha University-

المستخلص

 This study investigated the effectiveness of using An ESP program based on Cognitive Academic Language Learning Approach (CALLA) in developing academic reading and technical writing among Microbiology and Biochemistry first year students at the Faculty of Science, Obourr Campus,  Benha University. The study followed a pre-post experimental one group design. The participants were 37 students. The researcher used a needs analysis questionnaire to determine their academic needs. Moreover, the results of the questionnaire indicted their needs to academic reading and technical writing skills. The researcher designed academic reading test and technical writing test. Students were pre-tested, to identify their entry level of academic reading and technical writing skills .Then; they were trained through the ESP CALLA- based program on how to develop their academic reading and technical writing skills.  The post-test was applied to the participants to assess the progress in their level of performance in academic reading and technical writing skills. Findings of the study revealed that there was statistically a significant difference at 0.01 in the pre- and post-assessment of academic reading and technical writing skills in favour of the post-assessment. Therefore, the ESP program that based on CALLA was effective in enhancing academic reading and technical writing skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

برنامج فى اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة قائم على المدخل المعرفى الأکاديمي لتعلم اللغة (CALLA) لتنمية مهارات القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية لدى طلاب الميکروبيولوجي والکيمياء الحيوية

المؤلف [English]

  • عبير دياب
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ( تخصص لغة انجليزية) کلية التربية – جامعة بنها
المستخلص [English]

تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من مدى فاعلية أستخدام برنامج فى اللغة الأنجليزية للأغراض الخاصة قائم على المدخل المعرفى الأکاديمي لتعلم اللغة لتنمية مهارات القراءة الأکاديمية ومهارات الکتابة الفنية لدي طلاب الفرقة الأولى ببرنامج الميکروبيولوجي  والکيمياء الحيوية بکلية العلوم بفرع جامعة بنها بالعبور. أستخدمت الدراسة التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة القياس القبلي- بعدى لعينة الدراسة والتى بلغ قوامها سبعة وثلاثون طالب وطالبة. تم تحديد أحتياجات الطلاب من خلال قيام الباحثة بتطبيق استبيان الاحتياجات الاکاديمية والذى أکدت نتائجه على أحتياج الطلاب لمهارات القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية. قامت الباحثة بإعداد أختبار فى مهارات القراءة الأکاديمية وأختبار فى مهارات الکتابة الفنية . قامت الباحثة بتطبيق الأختبارات قبليا لتحديد مستوى الطلاب فى القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية. تلقت عينة الدراسة تدريبا من خلال تطبيق جلسات البرنامج القائم على مدخل المعرفى الأکاديمى لتعلم اللغة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2020/2021 . تم تطبيق أختبارات القراءة الأکاديمية والکتابة الفنية بعديا لتحديد مدى التقدم فى مستوى الطلاب . أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب  فى التطبيق  القبلي والبعدى لأختبار القراءة الاکاديمية واختبار الکتابة الفنية وذلک لصالح التطبيق البعدى. وتؤکد هذه النتائج على مدى فاعلية استخدام  برنامج فى اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة القائم على المدخل المعرفى الأکاديمي لتعلم اللغة فى تنمية مهارات القراءة الأکاديمية والکتابة  الفنية .

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکلمات المفتاحية: برنامج فى اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة- برنامج قائم على المدخل المعرفى الأکاديمي لتعلم اللغة- القراءة الأکاديمية
  • مهارات الکتابة الفنية- طلاب برنامج الميکروبيولوجي والکيمياء الحيوية
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 203-247
  • تاريخ الاستلام: 20 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 11 يوليو 2021