أسس الکتابة العلمية في ضوء البراديجم البحثي ومنهجية توقعات القارئ: دراسة مرجعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الإرشادي کلية التربية - جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية کلية الآداب - جامعة الزقازيق- مصر

المستخلص

غالبًا ما يصعب قراءة العلم، ويفترض معظم الناس أن هذه الصعوبة ولدت من التعقيد الشديد للمفاهيم والبيانات والتحليل العلمي، ومع ذلک فإن تعقيد الفکر العلمي لا يجب أن يؤدي إلى عدم قابلية التعبير عنه. تناول هذا البحث أسس الکتابة العلمية الجيدة للبحث بکافة عناصره وفي جميع خطواته لتفيد الباحثين في مختلف التخصصات، والتي من الممکن أن ينتج عن اتباع الباحثين لها إلى الوضوح في التواصل بينهم وبين جمهور البحث دون المبالغة في تبسيط القضايا العلمية، وهذا انطلاقا من افتراض أن تحسين جودة الکتابة العلمية يؤدي في الواقع إلى تحسين جودة الفکر. تناول هذا البحث عدد من المعايير للصياغة والکتابة الجيدة للعناصر التي تتکون منها المخطوطة البحثية بما يتفق مع البراديجم أو النموذج البحثي الذي يتبناه الباحث أي وفق معتقداته حول العالم بناءً على خبراته البحثية السابقة. في ضوء ذلک، تم تقديم عدة توصيات للقائمين على البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعات والمراکز البحثية، وللمرشدين الأکاديميين والمشرفين العلميين، وکذلک للباحثين لتجويد أدائهم البحثي وصياغة وکتابة مخطوطاتهم البحثية في ضوء منهجية توقعات القارئ، إذ أن الکتابة العلمية ليست مجرد کتابة عن العلم أو للمتخصصين وفقط، بل إنها الکتابة الفنية للمتخصصين وغير المتخصصين وفق أخلاقيات الکتابة ومعايير الاقتباس العلمي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Foundations of Scientific Writing in the Light of the Research Paradigm and the Reader's Expectations Methodology: A Literature Study

المؤلف [English]

  • boshra arnout
Professor of Counseling Psychology College of Education - King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia Faculty of Arts - Zagazig University - Egypt
المستخلص [English]

Science is often difficult to read, and most people assume that this difficulty is resulting from the extreme complexity of scientific concepts, data, and analysis, yet the complexity of scientific thought does not have to lead to its inexpressibility. This research dealt with the foundations of good scientific writing for manuscript in all its items and steps to benefit researchers in various disciplines. If researchers following these foundations, their communication with the research audience become good without oversimplifying scientific issues, and this is based on assuming that improving the quality of scientific writing actually improves the quality of thought. This research dealt with a number of criteria for the good formulation and writing of the research items that make up the research manuscript in accordance with the paradigm or the research model adopted by the researcher, i.e., according to his beliefs around the world based on his previous research experiences. From this point, several recommendations were made to those in charge of scientific research and graduate studies in universities and research centers, as well as to academic advisors, scientific supervisors and researchers to improve their research performance in formulate and write their manuscripts in the light of reader expectations, as scientific writing is not just writing about science or for specialists only, but rather it is technical writing for professionals and non-professionals according to writing ethics and scientific citation criteria.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: professional researcher- scientific writing
  • reader's expectations- scientific research continuum- quantitative design- qualitative design- mixed design- self-efficacy- paradigm- scientific citation
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2219-2275
  • تاريخ الاستلام: 01 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 10 يوليو 2021