برنامج قائم على مدخل تناقضات المؤرخين لتنمية البراعة التاريخية والتأمل النقدي التاريخي لدى الطلاب معلمي التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تعليم التاريخ المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث للوقوف على مدى فاعلية برنامج قائم على مدخل تناقضات المؤرخين في تنمية مهارات کلٍ من: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي؛ لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شُعبة التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: (البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي؛ إضافةً لمدخل تناقضات المؤرخين)، ثم إعداد أدوات البحث وهي: (اختباري: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي)، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من 53 طالب معلم بالفرقة الثانية – شُعبة التاريخ، وبإستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (أن البرنامج المقترح القائم على مدخل تناقضات المؤرخين ذو فاعلية في تنمية مهارات کلٍ من: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي)؛ لدى الطلاب معلمي التاريخ، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A program based on the historians' contradictions approach to develop historical proficiency and historical-critical reflection for history student teachers at the Faculty of Education - Alexandria University

المؤلف [English]

  • heba allam
Professor of Curricula and Methods of Teaching Assistant History Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The research aims to determine the effectiveness of a program based on the historians' contradictions approach; to develop historical proficiency and historical-critical reflection; for history student teachers in the second year at the Faculty of Education - Alexandria University. To achieve this goal, the researcher used the two methods: descriptive and quasi-experimental with one group, and the research procedures began by arriving at a theoretical framework to search for: (historical proficiency, and historical critical reflection; in addition to the historians' contradictions approach), then preparing the research tools, which are: (two tests: proficiency , and historical critical reflection), and their application to the research sample consisting of 53 teacher students in the second year - History Division, using arithmetic averages, percentages, t-test, correlation coefficient, and Eta square; Several results of the research were reached, the most important of which were: (The proposed program based on the historians' contradictions approach is effective in developing historical proficiency and critical historical-critical reflection skills); for history student teachers, then come up with a set of recommendations, and proposed research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Historians' contradictions approach
  • historical proficiency- historical-critical reflection
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2275-2356
  • تاريخ الاستلام: 02 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 14 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 22 يوليو 2021