أثر التفاعل بين أنماط التقويم البديل وأسلوب التعلم (نشط/ تأملي) ببيئات التعلم الشخصية علي تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب کلية التربية وانخراطهم في بيئة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

     يهدف البحث الحالي لقياس أثر التفاعل بين أنماط التقويم البديل (ذاتي، أقران، التقويم بالتواصل)، وأسلوب التعلم (نشط/ تأملي) ببيئات التعلم الشخصية على تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب کلية التربية- جامعة حلوان وانخراطهم في بيئة التعلم، وقد تم تطبيق البحث على طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم في مقرر " التعليم الإلکتروني "، وتم استخدام منصة Netvibes لاستخدامها کبيئة تعلم شخصية، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى ستة مجموعات تجريبية وفقًا لمتغيرات البحث الحالي، وقد توصلت نتائج البحث لتفوق نمط التقويم الذاتي في تنمية مهارات التفکير الناقد، کما توصل البحث لوجود فروق دالة احصائيًا لتفاعل نمط التقويم البديل مع أسلوب التعلم لصالح مجموعة التقويم الذاتي ذوي أسلوب التعلم النشط، کما توصل البحث لعدم وجود فروق دالة احصائيًا ترجع لاختلاف أسلوب التعلم (نشط مقابل تأملي) على کلا من التفکير الناقد والانخراط ببيئة التعلم، کما توصلت نتائج البحث لتفوق نمط تقويم الأقران للطلاب ذوي التعلم النشط في تنمية الانخراط ببيئة التعلم الشخصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effect of the interaction between alternative assessment styles (self, peer, communication assessment), and learning style (active / reflective) in personal learning environments

المؤلف [English]

  • mai hussein
Instructor at the Department of Educational Technology Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

        The current research aims to measure the effect of the interaction between alternative assessment styles (self, peer, communication assessment), and learning style (active / reflective) in personal learning environments on developing critical thinking skills among students of the College of Education and their involvement in the learning environment. The second is the Education Technology Division in the course “Designing electronic courses”, and the Netvibes platform was used to be used as a personal learning environment, and the research sample was divided into six experimental groups according to the variables of the current research, and the results of the research reached the superiority of the self-evaluation style in developing critical thinking skills, as The research found that there were statistically significant differences in the interaction of the alternative assessment style with the learning style in favor of the self-assessment group with active learning style. The research also found that there were no statistically significant differences due to the difference in the learning style (active versus reflective) on both critical thinking and engaging in the learning environment. The results of the research for the superiority of peer assessment style for students with active learning in developing involvement in the personal learning environment.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Alternative assessment
  • self assessment
  • peer assessment
  • communication assessment
  • learning style (active / reflective)
  • personal learning environments
  • critical thinking
  • engaging in the learning environment
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2593-2718
  • تاريخ الاستلام: 08 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 19 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 28 يوليو 2021