نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
An Associate Professor of TEFL, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University.
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تقدم هذه الدراسة وصفًا لتصميم تطبيق KFS TEFL للجوال، الذي يوفر مادة تعليمية بديلة حديثة لمعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. اتبعت الباحثة نموذج ADDIE للتصميم التعليمي في إنتاج التطبيق. قبل تصميم التطبيق، تم تقديم استبيان عبر الإنترنت لتحليل الاحتياجات شارک فيه 124 فرد من جنسيات و خلفيات أکاديمية متنوعة، و ذلک لتحديد ضرورة تطوير مقررات تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعة. علاوة على ذلک، فقد تم اختيار أهم الموضوعات التي يجب تناولها في التطبيق. قامت الباحثة بتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة استبيان تحليل الاحتياجات و إستخدمتها کأساس لتصميم التطبيق. و التطبيق عبارة عن مقرر شامل؛ يتضمن ستة مواضيع رئيسية تم عرضها بوسائل متنوعة: شروحات مکتوبة، و محاضرات فيديو، و إختبارات إلکترونية، و مراجع. کما وظفت الباحثة ثلاثة برامج لتصميم التطبيق و هي: Microsoft PowerPoint 2010 و iSpring Suite الإصدار 9.3.2 و Website 2 APK Builder الإصدار 2.2. و يلبي تصميم و إنتاج مثل هذه التطبيقات الطلبات المتزايدة على التعلم عبر الإنترنت بعد COVID-19. بالإضافة إلى ذلک، يمکن نشر تطبيقات الهاتف المحمول على Google Play للوصول إلى جمهور کبير وتحقيق أرباح مالية لمؤلفيها. کما تم إجراء استبيان تقييم لعينة من سبعة وعشرين مشارکًا استخدموا التطبيق لمدة ستة أسابيع.
الكلمات الرئيسية [English]