Designing a TEFL Mobile Application for EFL Teachers: An Empirical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

An Associate Professor of TEFL, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University.

المستخلص

This paper provides a description of designing the KFS TEFL mobile application that provides a new alternative learning material for EFL teachers. The researcher followed the ADDIE Model for instructional design in producing the application. Before designing the application, a semi-structured online need analysis questionnaire was given to 124 participants with diverse nationalities and academic backgrounds to identify the necessity for developing university TEFL courses. Moreover, the most needed topics to be addressed in the application were selected. The data collected by the need analysis questionnaire were analyzed and used as a basis for designing the application. The application is a comprehensive course that includes six main topics covered with varied material: written explanations, video lectures, quizzes and reference books. The researcher employed three programs for designing the application; namely: Microsoft PowerPoint 2010, iSpring Suite Version 9.3.2 and Website 2 APK Builder Version 2.2. Designing and producing such applications meet the increased demands on online learning after COVID-19. In addition, authentic mobile applications can be published on Google Play to reach a huge audience and be financially profitable for their authors. An evaluation questionnaire was administered to a sample of twenty-seven participants who used the application for six weeks.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

تصميم تطبيق جوال لتدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية للطلاب المعلمين: دراسة إمبريقية

المؤلف [English]

  • مروة نعيم
أستاذ تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة کفر الشيخ
المستخلص [English]

تقدم هذه الدراسة وصفًا لتصميم تطبيق KFS TEFL للجوال، الذي يوفر مادة تعليمية بديلة حديثة لمعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. اتبعت الباحثة نموذج ADDIE للتصميم التعليمي في إنتاج التطبيق. قبل تصميم التطبيق، تم تقديم استبيان عبر الإنترنت لتحليل الاحتياجات شارک فيه 124 فرد من جنسيات       و خلفيات أکاديمية متنوعة، و ذلک لتحديد ضرورة تطوير مقررات تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعة. علاوة على ذلک، فقد تم اختيار أهم الموضوعات التي يجب تناولها في التطبيق. قامت الباحثة بتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة استبيان تحليل الاحتياجات و إستخدمتها کأساس لتصميم التطبيق.       و التطبيق عبارة عن مقرر شامل؛ يتضمن ستة مواضيع رئيسية تم عرضها بوسائل متنوعة: شروحات مکتوبة، و محاضرات فيديو، و إختبارات إلکترونية،     و مراجع. کما وظفت الباحثة ثلاثة برامج لتصميم التطبيق و هي: Microsoft PowerPoint 2010 و iSpring Suite الإصدار 9.3.2 و Website 2 APK Builder الإصدار 2.2. و يلبي تصميم و إنتاج مثل هذه التطبيقات الطلبات المتزايدة على التعلم عبر الإنترنت بعد COVID-19. بالإضافة إلى ذلک، يمکن نشر تطبيقات الهاتف المحمول على Google Play للوصول إلى جمهور کبير وتحقيق أرباح مالية لمؤلفيها. کما تم إجراء استبيان تقييم لعينة من سبعة وعشرين مشارکًا استخدموا التطبيق لمدة ستة أسابيع.

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکلمات المفتاحية : التعلم عبر الجوال (ML)
  • تصميم مناهج تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية
  • التطبيقات التعليمية
  • التطوير المهني للمعلمين
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 248-275
  • تاريخ الاستلام: 07 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 14 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 27 يوليو 2021