برنامج فى التربية التراثية قائم على تکنولوجيا هندسة التعلم (LTSA)؛ لتنمية الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية، بکلية التربية-جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا المساعد - کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث للوقوف على فاعلية برنامج فى التربية التراثية قائم تکنولوجيا هندسة التعلم (Learning Technology System Architecture (LTSA) ؛ لتنمية الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بکلية التربية-جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفى، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظرى للبحث عن: (التربية التراثية، التراث الطبيعى، واستدامته، ونموذج هندسة تکنولوجيا التعلم) ثم إعداد أدوات البحث، وهى: مقياس الوعى بأبعاده الثلاثة: (المعرفى، والسلوکى، والوجدانى)، وتطبيقها على عينة البحث المؤلفة من 66 طالب معلم بالفرقة الرابعة دراسات اجتماعية، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (أن البرنامج المقترح فى التربية التراثية القائم على نموذج تکنولوجيا هندسة التعلم ذو فاعلية فى تنمية: الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية) ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Program in Heritage Education Based on Learning Technology System Architecture (LTSA); To develop awareness of the sustainable development of our natural heritage; for the student is a teacher of social studies, Faculty of Education - Alexandria University

المؤلف [English]

  • marwa aladawy
Assistant Professor of Curriculum and Geography Education - College of Education Alexandria University
المستخلص [English]

The research aims to determine the effectiveness of a program in heritage education based on Learning Technology System Architecture (LTSA) to develop awareness of the sustainable development of our natural heritage among the student, the social studies teacher at Faculty of Education - Alexandria University. To achieve this goal, the researcher used the two approaches: description, and semi- Experimental one-group, and the research procedures began by reaching a theoretical framework to search for: (heritage education, natural heritage, its sustainability, and LTSA model) and then preparing the research tools, which are: the awareness scale in its three dimensions: (cognitive, behavioral, and emotional), and its application. On the research sample consisting of 66 teacher students in the fourth year of social studies, using arithmetic averages, percentages, t-test, and Eta square; several results of the research were reached, the most important of which were: (The proposed program in heritage education is based on LTSA model, effective in developing: awareness of the sustainable development of our natural heritage ) and then arriving at a set of   recommendations and proposed research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key word : Heritage Education- Natural Heritage - Sustainable Development
  • LTSA Model.  
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3089-3147
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 08 أغسطس 2021