برنامج إثرائي في الثقافة النفسية؛ لتنمية العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية؛ لدى الطلاب معلمي علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس علم النفس کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى تَعرُّف فاعلية برنامج إثرائي في الثقافة النفسية في تنمية العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية؛ لدى الطلاب معلمي علم النفس –تحقيقًا لأهداف البحث- أعدَّت الباحثة تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث (العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية، والثقافة النفسية)، واستندت إليه فى إعداد البرنامج الإثرائي في الثقافة النفسية، والذى تضمن (7( موضوعات؛ هم: المفهومات النفسية وتطبيقاتها، والتفکير النقدي في القضايا النفسية، ومناهج البحث في علم النفس، والتطبيقات الحياتية لعلم النفس، والأخلاق، والذات والآخر، والاعتراف بالتنوع واحترامه، وأعدَّت – کذلک- مقياسي: العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فرضيه- على التصميم  التجريبي ذي القياسين: القبلى، والبعدى لأداتي البحث، وطُبق البرنامج على عينة قوامها (40) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة- شعبة علم النفس عبر تطبيق Zoom. وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05)) بين متوسطي درجات القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي في الثقافة النفسية، في تنمية کلٍ من: العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An Enrichment Program in Psychological Literacy to Develop Interpersonal Relationships and Global Identity of Psychology Student Teachers.

المؤلف [English]

  • rehab ahmed
Instructor of Curriculum and Teaching Methods of Psychology Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The current research aims to identify the effectiveness of an enrichment program in psychological literacy to develop interpersonal relationships and global identity of psychology student teachers. to achieve the objectives of the research the researcher prepared a theoretical framework for the research variables (interpersonal relationships, global identity, and psychological literacy), and depedded on it in preparing the enrichment program in psychological literacy. which included (7) topics: psychological concepts and their applications, critical thinking in psychological issues, research methods in psychology,  life applications of psychology, ethics, the self and the other, and the recognition and respect of diversity. also prepared two scales: interpersonal relationships and global identity. for answering the research questions and verifying the validity of it,s hypotheses the researcher depended on the experimental design with pre and posttest for the two research tools. The program was applied to a sample of (40) male and female students of the fourth year- psychology department via zoom application. the results of the research  revealed  that there are statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the two measures: the pre-and post in favor of posttest which indicates the effectiveness of an enrichment program in psychological literacy in developing both: interpersonal relationships and global identity.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Psychological Literacy
  • Interpersonal Relationships
  • Global Identity
  • Psychology Student Teachers
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3149-3247
  • تاريخ الاستلام: 08 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 20 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 28 يونيو 2021