جامعة الفيوم " جامعة خضراء" داعمة للبحث العلمي المستدام- تصور مقترح على ضوء خبرتي جامعة فاغينينغين والبحوث( WUR) بهولندا وجامعة شيربروک UdeS بکندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

إيمانًا من الدور الريادي الذي يمکن أن تقوم به الجامعات في تحقيق أهداف منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ ظهرت الجامعة الخضراء کمفهوم يشير إلى الجامعات التي تکون ممارساتها صديقة للبيئة وقادره على الاستفادة من الموارد الطبيعية دون الإضرار بحقوق الأجيال القادمة، وترکز على الحد من البصمة البيئية لها من خلال کفاءة الطاقة والمياه والموارد المادية، ورکزت بشکل خاص على التوصل لحلول مبتکرة  للقضايا البيئة أهمها تغير المناخ، والتنوع البيولوجي، والنقل المستدام، إلا أنه في ظل التحديات البيئية التي تواجه المجتمعات عامًة والمجتمع المصري خاصًة، وتدني ترتيب الجامعات المصرية وخاصًة جامعة الفيوم في التصنيفات الخضراء العالمية للجامعات، وما يعانيه البحث العلمي من تحديات تحول دون تبنيه للقضايا المجتمعية بشکل فعال؛ يقع على عاتق الجامعات المصرية دور کبير في مواجهة تلک التحديات من خلال البحث العلمي الموجه لحل القضايا البيئية والمجتمعية؛ وعليه هدف البحث الحالي- مستخدمًا المنهج المقارن- إلى تعرف ماهية الجامعات الخضراء ودورها في دعم البحث العلمي المستدام کإطار مفاهيمي، متبوعًا بتناول دور جامعتي فاغينينغين والبحوث WUR الخضراء بهولندا وشيربروک UdeS الخضراء بکندا في دعم البحث العلمي المستدام في ضوء بعض القوى والعوامل المجتمعية المؤثرة، مع إبراز أهم أوجه التشابه والاختلاف بينهما، وعرض لأهم مجهودات الجامعات المصرية في التوجه نحو الاستدامة وتبني مفهوم الجامعة الخضراء الداعم للبحث العلمي المستدام مع الإشار لجامعة الفيوم، والذي يعد تمهيدًا لطرح تصور مقترح لجامعة الفيوم کجامعة خضراء داعمة للبحث العلمي المستدام بعد عرضه على مجموعة من السادة المحکمين من أساتذة التربية من جامعات مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Fayoum University as a "Green University" supporting Sustainable Scientific Research - A Suggested Proposal in the light of the Experiences of Wageningen and Research University (WUR) in the Netherlands and Sherbrooke University (Udes) in Canada

المؤلف [English]

  • hoda abdelaal
comparative education teacher Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

Abstract:
Believing in the pioneering role that universities can play in achieving the goals of the United Nations Organization for Sustainable Development; The green university emerged as a concept that refers to universities whose practices are environmentally friendly and able to benefit from natural resources without harming them and the rights of future generations. Climate change, biodiversity, and sustainable transport, however, in light of the environmental challenges facing societies in general and the Egyptian society in particular, and the low ranking of Egyptian universities, especially Fayoum University in the global green rankings of universities, and the challenges that scientific research suffers that prevent it from effectively adopting societal issues; Egyptian universities have a major role to play in facing these challenges through scientific research directed at solving environmental and societal issues. Accordingly, the aim of the current research - using the comparative approach - is to know what green universities are and their role in supporting sustainable scientific research as a conceptual framework, followed by addressing the role of Wageningen University and WUR Green Research in the Netherlands and UdeS Green University of Sherbrooke in Canada in supporting sustainable scientific research in light of some influential societal forces and factors, Highlighting the main similarities and differences between them, Then  present the most important efforts of Egyptian universities in moving towards sustainability and adopting the concept of a green university that supports sustainable scientific research with reference to Fayoum University, which is a prelude to putting forward a proposed conception of Fayoum University as a green university supporting sustainable scientific research after it was presented to a group of arbitrators of education professors from different universities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: The Green University
  • Sustainable Scientific Research
  • Canada
  • the Netherlands
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 4015-4137
  • تاريخ الاستلام: 28 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 22 أغسطس 2021