أثر استخدام أنموذج جون زاهوريک فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التفکير التباعدى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية بأسوان- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام أنموذج جون زاهوريک فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التفکير التباعدى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، واتبعت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، وتحددت مواد الدراسة فى قائمة مهارات التفکير التباعدى اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وکتيب التلميذ ودليل المعلم لوحدة "خيرات وطننا العربى" مصاغين فقاً لأنموذج جون زاهوريک، کما تمثلت أداتى الدراسة فى اختبارى التحصيل المعرفى، والتفکير التباعدى، وطبقت تجربة الدراسة وفق التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتکافئتين إحداهما تجريبية وبلغ عددها (35) تلميذاً، والأخرى ضابطة وبلغ عددها (35) تلميذاً بمدرسة "طه حسين الإعدادية بنين" بإدارة أسوان التعليمية، وتوصلت الدراسة الحالية إلى نتائج مؤداها: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى کل من اختبارى: التحصيل المعرفى والتفکير التباعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ مما يؤکد أن استخدام أنموذج جون زاهوريک فى التدريس کان له تأثيراً کبيراً على مهارات التفکير التباعدى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مجال تدريس الوحدة المختارة، وجاءت توصيات الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام أنموذج جون زاهوريک البنائى فى تدريس الدراسات الاجتماعية للتغلب على الصعوبات التى تواجهه هذه المادة وتحول دون تحقيق أهدافها، وإعادة تأهيل معلمى الدراسات الاجتماعية بتدريبهم خلال ورش العمل والدورات التدريبية على کيفية استخدام النماذج والإستراتيجيات التدريسية الحديثة مثل أنموذج جون زاهوريک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using John Zahorek's model in teaching social studies on cognitive achievement And developing the skills of divergent thinking among second-grade middle school students

المؤلف [English]

  • walaa ahmed
Curriculum and teaching methods for social studies Aswan College of Education - Aswan University
المستخلص [English]

Abstract:
The current study aimed to know the effect of using the John Zahorek model in teaching social studies on the cognitive achievement and development of divergent thinking skills for second year preparatory students, The researcher followed the descriptive approach and the quasi-experimental approach, and the study materials were specified in the list of divergent thinking skills needed for the second preparatory grade students, the student's handbook and the teacher's guide for the unit "The Goods of Our Arab Home" formulated according to the John Zahorek model, The two tools of the study were the cognitive achievement and divergent thinking tests, and the study experiment was applied according to the experimental design with two equal groups, one experimental and numbering (35) students, and the other control, numbering (35) students at “Taha Hussein Preparatory School for Boys” in the Aswan Educational Administration, The current study reached the results of: There are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students and the control group students in the post application in each of my tests: cognitive achievement and divergent thinking in favor of the experimental group students; Which confirms that the use of John Zahorek's model in teaching had a significant impact on the divergent thinking skills of second year middle school students in the field of teaching the chosen unit, The recommendations of the study came to the need to pay attention to the use of the constructivist John Zahorek model in teaching social studies to overcome the difficulties this subject faces and prevent the achievement of its objectives, and to rehabilitate social studies teachers by training them during workshops and training courses on how to use modern teaching models and strategies such as the John Zahorek model
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: John Zahorek model
  • cognitive achievement
  • divergent thinking skills
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 4139-4179
  • تاريخ الاستلام: 28 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 15 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 22 أغسطس 2021