فاعلية نموذج جون زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية مهارات التفکير التخيلي والحس العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بسوهاج

المستخلص

           هدفت الدراسة الحالية الى تحديد فاعلية نموذج  جون  زاهوريک البنائيفي  تصويب الخطأ لبعض مفاهيم مادة  العلوم وتنمية مهارات التفکير التخيلي   والحس العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.  ،وقد  تم اعداد کتيب التلميذ   ودليل  المعلم  لدراسة محتوي مقرر العلوم لوحدة "التکاثر واستمرارية النوع "  کما أعدت الباحثة ادوات  لقياس أثرها في تصويب الخطأ  لبعض مفاهيم مادة العلوم  وتنمية مهارات التفکير التخيلي والحس العلمي لدى مجموعة الدراسة والتي تکونت من (40) تلميذ   لکل من المجموعة الضابطة والتجريبية  ،.وکانت من أهم  النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوي دلالة <= 0.05) بين متوسطي درجات  المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخطأ  واختبار التفکير التخيلي والحس العلمي   لصالح المجموعة التجريبية, وقد تم استخدام المعادلات الاحصائية لتفسير تلک النتائج إلى أهمية استخدام نموذج زاهوريک البنائي  , وقد تمت دراسة موضوعات الوحدة  بطرق و وسائل مختلفة  مما سهل على الطلاب فهمها وتفسيرها, .واستعرضت الباحثة عددا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، وکذلک قدمت عدة مقترحات ببعض التوجيهات المستقبلية  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of Zahorek's constructivist model in correcting the mistakes of some science concepts and developing imaginative thinking skills and scientific sense among second year preparatory students.

المؤلف [English]

  • MANAL MOHAMED
Assistant Professor, Curriculum and Instruction Department Faculty of Education - University of Sohag
المستخلص [English]

 -: Abstract
The current study aimed to determine the effectiveness of Zahorek's constructivist model in correcting mistakes for some concepts in science and developing imaginative thinking skills and scientific sense among second year preparatory students. A student-teacher's guide booklet was prepared to study the science course content for the "Reproduction and Gender Continuity" unit. The researcher also prepared tools to measure their impact on the achievement of some science concepts, imaginative thinking skills and scientific sense. One of the most important results of the study was the presence of statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the group. Controllers in the post-application scores to test false perceptions and test imaginative thinking and scientific sense in favor of the experimental group, and these results were interpreted to the importance of using Zahorek's constructivist model. Recommendations emanating from the study, as well as several suggestions for some future directions.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words : John Zahorek's constructivist model
  • imaginative thinking skills
  • scientific sense
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 4693-4777
  • تاريخ الاستلام: 03 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 12 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 2021