کفاءة نموذج تدريسي مقترح على ضوء نظرية نحو النص في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد قسم العلوم التربوية والنفسية-کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى إعداد نموذج تدريسي مقترح على ضوء نظرية "نحو النص" في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقياس کفاءته في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لديهم. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکونت مجموعة الدراسة من (63) طالبا. ولتجريب أثر البرنامج في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب مجموعة الدراسة، تم إعداد اختبارمهارات التحليل الأدبي ومقياس التذوق البلاغي، وبعد تطبيقهما على الطلاب تطبيقاً قبلياً وبعدياً، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحليل الأدبي ککل ومهاراته کل على حدة لصالح القياس البعدي، کما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التذوق البلاغي ککل وعباراته کل على حدة لصالح القياس البعدي، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

at preparing a proposed teaching model in the light of a theory towards text in developing the skills of literary analysis and rhetorical taste among secondary school students

المؤلف [English]

  • rehab attia
Assistant Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language Department of Educational and Psychological Sciences-Faculty of Specific Education Zagazig University
المستخلص [English]

    The study aimed at preparing a proposed teaching model in the light of a theory towards text in developing the skills of literary analysis and rhetorical taste among secondary school students, and measuring its efficiency in developing their literary analysis skills and rhetorical taste. The experimental method based on the quasi-experimental design with one group was used, where the study group consisted of (63) students. In order to test the impact of the program in developing the skills of literary analysis and rhetorical taste among the students of the study group, a test of literary analysis skills and the rhetorical taste scale were prepared, and after applying them to students before and After, it was found that there is a statistically significant difference between the mean of these students in the pre and post measurements to test the skills of literary analysis as a whole and its skills separately in favor of dimensional measurement, the results also indicated that there was a statistically significant difference between the averages of these students in the pre and post measurements of the rhetorical taste scale as a whole and its expressions separately in favor of the post measurement. The study concluded by presenting a number of recommendations and proposed research.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Towards The Text
  • Literary Analysis
  • Rhetorical Taste
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 5295-5351
  • تاريخ الاستلام: 09 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 12 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2021