فاعلية برنامج إثرائي إلکتروني قائم على التعلم النشط لتنمية المهارات الرقمية والاتجاه نحوها لدى الطالبة المعلمة (تخصص رياض الأطفال) في ظل جائحة کورونا وعلى ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج طفل ما قبل المدرسة قسم رياض الأطفال – کلية التربية جامعة 6 أکتوبر

2 مدرس أصول تربية الطفل قسم رياض الأطفال – کلية التربية جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي إلکتروني قائم على التعلم النشط في تنمية المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية والاختبارات الإلکترونية ،واتجاه الطالبة المعلمة تخصص رياض الأطفال نحو استخدامها في التعليم والتعلم، في ظل جائحة کورونا وعلى ضوء رؤية مصر 2030.
ولبناء البرنامج تم التعرف على واقع تطبيق المهارات الرقمية ،وما يواجهه من تحديات من وجهة نظر الطالبة المعلمة تخصص رياض أطفال ،کما ساهم ذلک في تقديم تصور مقترح لتطوير استخدام الطالبة المعلمة المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية والاختبارات الإلکترونية.
تم استخدام مجموعة النقاش البؤرية،التي طبقت على عدد (40) طالبة معلمة بواقع (10) طالبات من کل مستوى، کما تم تطبيق استبيانه واقع تطبيق المهارات الرقمية على عدد (360) طالبة معلمة بقسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة 6 اکتوبر بالمستويات الدراسية من الأول إلى الرابع .
 ولقياس فاعلية البرنامج في تنمية المهارات الرقمية والاتجاه نحوها لدى الطالبة المعلمة تخصص رياض الأطفال ،تم تطبيق اختبار المهارات الرقمية ، واستمارة تقييم الأداء في تطبيق المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية والاختبارات الإلکترونية ، واستبيانه الاتجاه نحو تطبيق المهارات الرقمية في التعليم والتعلم ( إعداد الباحثتين) ،وطُبق البرنامج على عينة من الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر عددها (64) طالبة مقسمة إلى (32) طالبة مجموعة تجريبية ، (32) طالبة مجموعة ضابطة .
وأسفرت نتائج البحث المتعلقة بدراسة واقع تطبيق المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية والاختبارات الإلکترونية عن اتفاق الطالبات بنسب تتراوح بين 95% الى 100% على أن استخدام المنصات التعليمية بدء في ظل جائحة کورونا،وأن استخدام المنصات ساعد على استمرار عملية التعليم والتعلم من خلال الإمکانات التي تمتاز بها المنصات منتقديم التغذية الراجعة ،والتفاعل مع عضو هيئة التدريس ،وامکانية تسجيل المحاضرات، وامکانية تقديم العروض التقديمية ومشارکتها ،وتشجيع التعلم الذاتي. کذلک أوضحت النتائج أن نسبة 70 % من اجابات الطالبات تؤکد ضعف معلوماتهن عن استخدام المنصات التعليمية ،وإعداد الاختبارات الإلکترونية.   
کما أسفرت النتائج أن أهم المعوقات التي تتسبب في ضعف تطبيق المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية ترتبط بضعف الإمکانات التقنية بالجامعة ،ثم ضعف استخدام الطالبات للمنصات ، يليه قصور مهارات بعض أعضاء هيئة التدريس في استخدام المنصات ، وأخيرا طبيعة المقررات الدراسية النظرية والعملية .أما أهم المعوقات التي واجهت تطبيق الاختبارات الإلکترونية ضعف مهارات أعضاء هيئة التدريس، ويليه طبيعة المقررات الدراسية ، ويليه ضعف استخدام الطالبات للاختبارات الإلکترونية وأخيرًا قصور الإمکانات التقنية بالجامعة .
کذلک أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإثرائية الإلکتروني في تنمية المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية والاختبارات الإلکترونية لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال ، وتکوين اتجاه إيجابي لديهن نحو استخدام المنصة التعليمية Microsoft Teams والاختبارات الإلکترونية Microsoft Formsفي التعليم والتعلم والتقويم .
وقدم البحث تصورًا مقترحًا لتطوير واقع تطبيق المهارات الرقمية للطالبة المعلمة تخصص رياض أطفال وذلک من خلال تدريب أعضاء هيئة التدريس والطالبات على کيفية استخدام المنصة التعليمية والاختبارات الإلکترونية وتوظيف إمکاناتها المتعددة وتفعيل استخدامها بکل المقررات ،مع توفير نسخة إلکترونية للمقررات ،وکذلک تطوير برنامج إعداد الطالبة المعلمة بما يدعم استخدام المنصات في العملية التعليمية على ضوء رؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of an Electronic Enriched Program Based on Active Learning in Developing Digital Skills of Student Teachers, Child Education Major and the Attitude towards it in light of Corona Pandemic, and Egypt’s Vision of 2030

المؤلفون [English]

  • ahlam farag 1
  • naglaa abdelwahab 2
1 Assistant Professor Curriculum for Pre-school Child Kindergarten Department - College of Education 6th October University
2 Child Education Instructor Kindergarten Department - Faculty of Education, 6th of October University
المستخلص [English]

This research aims at identifying the effectiveness of an enriched electronic program based on active learning in developing digital skills through Microsoft teams and electronic tests and the attitudes of child education student-teachers towards their usage in learning and instructions in light of Corona paradigm and Egypt’s vision of 2030.
To design the program, child education student teachers were surveys to identify the reality of the application of digital skills and its challenges, which helped in turn in providing a suggested proposal to improve the student teachers’ usage of digital skills through Microsoft teams and electronic tests.
Therefore, a focused group of (40) student-teachers; (10) of each level was used. A digital skills application reality questionnaire was administered to (350) student-teachers, child education major, faculty of education, 6th October University at levels I, II, III, IV.
To measure the effectiveness of the program in developing digital skills for student-teachers and their attitude towards them, a digital skills test, performance evaluation form of applying digital skills through Microsoft Teams and electronic tests, and the questionnaire of attitude towards applying digital skills in learning and instructions were administered. The program was administered to a group of (360) student-teachers; divided into (32) experimental and (32) controlled.
Results revealed that 95-100% of student-teachers agreed that using Microsoft Teams started during the time of Corona paradigm and helped continuing the processes of learning and instruction through its capabilities such as providing feedback, enabling interaction with instructors, possibility of recording lectures, presentations and encouraging self-learning. Results showed as well that responses 70% of student-teachers reflected their lack of knowledge related to using Teams and preparing electronic tests.
Results also indicated that the most important challenge that led to weakness of digital skills administration through Teams and Forms was related to lack of technical resources of the university, then weakness of student-teachers in using Microsoft Teams, shortage of some instructors’ skills in using Teams, and then the nature of theoretical and practical courses. Whereas, the most important challenges of administering electronic tests were shortage of some instructors’ skills, then the nature of courses, then the student-teachers’ weakness in using electronic test and then lack of technical resources of the university.
Results as well indicated the effectiveness of the electronic enriched program in developing digital skills for student-teachers through Microsoft Teams and Forms and their attitudes towards them in learning, instruction and evaluation.
This research provided a suggested proposal for improving the reality of digital skills for student-teachers, child education major, through training faculty staff and students in using Microsoft Teams and Forms and their various applications and using them in courses and also a program for preparing student-teachers using Microsoft Teams in their educational process in light of Egypt’s vision of 2030.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Electronic Enriched Program – Active Learning – Digital Skills – Attitude towards Using Digital Skills in Learning and Teaching – Student Teacher
  • Child Education Major- Egypt vision of 2030
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 279-402
  • تاريخ الاستلام: 31 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 18 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2021