برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية و الاتجاه نحو البحث العلمي لدى الطلاب الباحثين بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية و الدراسات الإسلامية کلية التربية-جامعة الوادي الجديد

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية و الاتجاه نحو البحث العلمي لدى الطلاب الباحثين بکليات التربية ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار مهارات الکتابة الأکاديمية ، بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو البحث العلمي ، وتم تطبيق ذلک على عينة من طلاب الدبلوم الخاصة في التربية بقسم المناهج و طرق التدريس بکلية التربية بالوادي الجديد  ، بلغ عددهم أربعين طالبًا ، وقد أسفرت نتائج البحث عن فروق دالة إحصائيًا للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي ، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وقد جاءت الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الکتابة الأکاديمية ، وهناک فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البحث العلمي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية و الاتجاه نحو البحث العلمي للطلاب الباحثين بکليات التربية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A training program based on the differentiated learning approach to develop academic writing skills and scientific research Attitude among student researchers in faculties of education

المؤلف [English]

  • EMAN IBRAHIM
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Arabic and Islamic Studies College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

   The aim of the current research is to identify the effectiveness of a training program based on the differentiated learning approach to develop academic writing skills and scientific research attitude among student researchers in faculties of education. To achieve the goal of the research an academic writing skills test was built ,In addition to the measure of scientific research attitude, and this was applied to a sample of students of special diploma in education of Curriculum and Teaching Methods department at the Faculty of Education in New Valley, their number reached forty students, and the research resulted in the superiority of the experimental group to which the independent variable was applied , As the research has taken the one-group experimental  design , and the differences between the two application : the pre and post applications, were statistically significant at the level of significance (0.01) in favor of the post application to test academic writing skills, and there are statistically significant differences between the two applications, The pre and post measurement of scientific research attitude scale at the level of significance (0.01) in favor of the post application, and this indicates the effectiveness of the training program in developing academic writing skills and scientific research attitude for student researchers in the faculties of education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: the differentiated learning approach
  • Academic writing
  • Scientific research attitude
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 489-536
  • تاريخ الاستلام: 27 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 05 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 17 أغسطس 2021