استراتيجية مقترحة قائمة علي نظرية الذکاء الناجح باستخدام تقنية الواقع المعززفي تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشکلة البحثفي ضعف وقصور مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والذي يتضح في غياب استخدام الاستراتيجيات والنماذج التدريسية المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى التلاميذ ، لذا تطلب الأمر بناء استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح باستخدام تقنية الواقع المعزز ؛ بهدف تحسين مستوى التلاميذ في مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي ، وهو ما يسعى إليه البحث الحالي . 
وهدف البحثإلى قياس فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة علي نظرية الذکاء الناجح باستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتوصلت نتائج البحثإلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبارى مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبارى مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل علي فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة علي نظرية الذکاء الناجح باستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير التحليلي والتخيل التاريخي لتلاميذ المرحلة الإعدادية
-     وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات کان من أهمها : الدعوة إلي تبني نظرية الذکاء الناجح  وتقنية الواقع المعزز في مشاريع تطوير المناهج التي تقوم عليها وزارة التربية والتعليم لتطبيقها علي فترات زمنية طويلة لما لها من أثر في نقل المعرفة إلي تطبيقات حياتية .
-      کما جاء في مقترحاته :إجراء المزيد من البحوث لتقصي فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية العديد من المتغيرات مثل (التفکير المتشعب – حب الاستطلاع – الدافعية للتعلم – مهارات التنظيم الذاتي – التفکير المنتج) .
-     استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظريتي الذکاء الناجح والمرونة المعرفية في تصويب المفاهيم التاريخية البديلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفي أسلوب التعلم وتنمية تفکيرهم الجانبي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title: A Suggested Strategy Based on Successful Intelligence Theory Using Augmented Reality Technique in Teaching History for Developing Analytic Thinking and Historical Imagination of Prep Stage Students

المؤلف [English]

  • salwa ammar
History teacher and methods of teaching Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

The problem of the study is represented in the weakness and shortage of analytic thinking skills and historical imagination of prep stage students, in addition to the absence of the teaching strategies and models suitable for developing these skills. This required designing a suggested teaching strategy based on successful intelligence theory using augmented reality for enhancing students' skills in analytic thinking and historical imagination. Hence, this study aimed to investigate the effectiveness of a suggested strategy based on successful intelligence theory using augmented reality in teaching history in enhancing prep stage students' analytic thinking and historical imagination. Results of the study showed that there are statistically significant differences between means of scores of the experimental and control groups in the post administration of the analytic thinking and historical imagination skills test in favor of the experimental one.  Also, results of the study showed that there are statistically significant differences between means of scores of the experimental group in the post administration of the analytic thinking and historical imagination skills test in favor of the post administration. These results show the effectiveness of the suggested strategy based on successful intelligence theory using augmented reality in teaching history in enhancing prep stage students' analytic thinking and historical imagination. The study introduced some recommendations including adopting successful intelligence and augmented reality in curriculum development projects introduced by the ministry of education to be applied on the long run for transforming information into real life applications. Suggestions for further research included, (1)
doing more research for investigating the effectiveness of augmented reality in developing several variables like (divergent thinking, curiosity, learning motivation, self-regulation skills, productive thinking), and (2) a suggested strategy based on successful intelligence and cognitive fluency in correcting Historical misconceptions of prep stage students and developing their lateral thinking.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: successful intelligence
  • augmented reality
  • analytic thinking
  • historical imagination
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 278-407
  • تاريخ الاستلام: 13 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 03 يوليو 2021