نمذجة العلاقات السببية بين الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة أثناء جائحة کوروناCovid-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة المنيا

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوي رأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية والرفاهية النفسية، والتحقق من النموذج السببي للعلاقات بين الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية وبعض المتغيرات الديموجرافية مثل: النوع، والتخصص والبرنامج، والفرقة الدراسية لعينة من طلبة الجامعة أثناء جائحة کورونا Covid-19. وشارک في الدراسة (1160) من طلبة الجامعة. وتم استخدام مقياس الرفاهية النفسية Tennant, et al. (2007)،  ومقياس رأس المال النفسيفي البيئة الأکاديميةLuthans, Luthans & Jensen (2012) ، وقائمة الضغوط الأکاديمية Lin & Chen (2009) . وکشفت النتائج عن وجود مستوى مرتفع لدى عينة الدراسة في کل من الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية، وتم التوصل إلى نموذج سببي ذي ملاءمة جيدة للعلاقات بين المتغيرات محل الدراسة، وکشفت النتائج عن وجود تأثير مباشر سالب ودال إحصائياً من الضغوط الأکاديمية في کل من رأس المال النفسي، والرفاهية النفسية، ووجود تأثير غير مباشر سالب ودال إحصائياً من الضغوط الأکاديمية في الرفاهية النفسية من خلال رأس المال النفسي، ووجود تأثير مباشر ودال للتخصص في رأس المال النفسي، حيث کان رأس المال النفسي لدى طلبة التخصص الإنساني أعلى من نظيره لدى طلبة التخصص العلمي، وتأثير مباشر ودال لنوع البرنامج والفرقة الدراسية في الضغوط الأکاديمية، حيث کانت الضغوط الأکاديمية لدى طلبة البکالوريوس أعلى من نظيرتها لدى طلبة الدراسات العليا، والضغوط الأکاديمية لدى طلبة السنوات الدراسية الأولى أعلى من نظيرتها لدى طلبة السنوات المتقدمة، کما کان هناک تأثير غير مباشر ودال من التخصص في الرفاهية النفسية خلال رأس المال النفسي، وتأثير غير مباشر ودال للفرقة الدراسية والبرنامج في رأس المال النفسي والرفاهية النفسية من خلال الضغوط الأکاديمية، وتم مناقشة نتائج الدراسة وتطبيقاتها في البيئة الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling Causal Relationships among Well- Being, Psychological Capital, Academic Stress, and Some Demographic Variables of University Students during Covid-19 pandemic

المؤلفون [English]

  • somia mahmoud 1
  • amal zayed 2
1 Assistant professor of educational psychology Faculty of Education - Minia University
2 Assistant professor of educational psychology Faculty of Education - Kafr El-Sheikh University
المستخلص [English]

Abstract:
The current study aimed to determine the level of well- being, psychological capital, and academic stress. And investigate modeling causal relationships among well- being, psychological capital, academic stress and some demographic variables such as: gender, specialization, program, and year of study. 1160 students participated during the period of Covid- 19 pandemic. The scales of: Well-being scale by Tennant, et al. (2007), psychological capital scale in academic environment by, Luthans, Luthans and Jensen (2012), and academic stress scale by Lin and Chen (2009) were used. The results indicated that: there is a high level of well- being, psychological capital, and academic stress of the study sample. And a causal model with a good fit for the relationships among the variables was reached. As well as presence of a statistically significant direct negative effect of academic stress on psychological capital and well-being. Also, the study resulted to presence of a statistically significant indirect negative effect of academic stress on well-being through psychological capital. And presence of a direct significant effect of specialization in psychological capital, where the psychological capital of the students of the humanities specialization was higher than that of the students of the scientific specialization. There was a direct significant effect of the type of program and year of study on academic stress, where the academic stress of undergraduate students was higher than its counterpart among graduate students. As well as academic stress among first-year students are higher than those of older year’s students.  Also resulted to there is an indirect significant effect of specialization in well-being through psychological capital, and an indirect significant effect of the year of study and program on psychological capital and well-being through academic stress. The results and its applications in academic environment were discussed.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Well
  • Being
  • Psychological Capital
  • Academic Stress
  • Demographic Variables
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 934-982
  • تاريخ الاستلام: 16 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 06 سبتمبر 2021